القائمة الرئيسية

الصفحات

هوس نتف الشعر وطريقة العلاج | بقلم د. سعيد عسيري

هوس نتف الشعر أو نتف الشعر اللارادي هو أحد الأضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان، ويحتاج علاج هوس نتف الشعر أو التخلص من عادة نتف الشعر طبيب نفسي، وفي الغالب يكون حل مشكلة نتف الشعر عن طريق شيئين الأول هو العلاج الدوائي، والثاني هو العلاج السلوكي.
هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر أو نتف الشعر اللارادي

الدكتور سعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تحدث عن عادة نتف الشعر وعن تعريف هذا الهوس وكيفية علاجه، وإليكم نص ما كتبه الدكتور سعيد :

التخلص من عادة نتف الشعر و حل مشكلة هوس نتف الشعر

بقلم د. سعيد عبدالوهاب عسيري

هوس نتف الشعر (trik-o-til-o-MAY-nee-uh)، ويُعرف كذلك باسم (اضطراب شد خصل الشعر)، عبارة عن اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس، أو الحواجب أو مناطق أخرى من الجسم، بالرغم من محاولة التوقف عن هذا الأمر.
#نتف_الشعر_القهري وهو مرض نفسي يصيب ما نسبته 0.5 -3% توجد أشكال مختلفة لهذا المرض مثل: النتف الاندفاعي (Impulsive)، و النتف القهري (Compulsive)، والنتف التلقائي (Automatic).
غالبًا ما يسبب شد الشعر من فروة الرأس ظهور بقع صلع غير مكتملة، الأمر الذي يسبب شعورًا كبيرًا بالضيق ويمكن أن يتداخل مع الوظائف الاجتماعية أو العمل. قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من هوس نتف الشعر إلى بذل جهد كبير لإخفاء فقدان الشعر.
الأعراض تشمل علامات هوس نتف الشعر وأعراضها: * نتف الشعر المتكرر، خصوصًا من فروة الرأس أو الحاجبين أو الرموش، وأحيانًا أخرى من مناطق أخرى من الجسم، وقد تختلف المواضع من وقت لآخر * شعورًا متزايدًا بالتوتر قبل النتف، أو عند محاولة مقاومة النتف * إحساسًا بالسعادة أو الراحة بعد التف
* إحساسًا بالسعادة أو الراحة بعد نتف الشعر * فقدانًا ملحوظًا للشعر، مثل الشعر القصير أو مناطق ذات شعر خفيف أو صلعاء في فروة الرأس أو في مناطق أخرى من جسم المريض، ويشمل تناثر الحاجبين والرموش أو تساقطهما. * تفضيل نوع معين من الشعر أو طقوس تقترن بنتف الشعر أو أنماط لنتف الشعر.
* عض الشعر المنتوف أو مضغة أو أكله * اللعب بالشعر المنتوف أو فركه على الشفتين أو الوجه. * تكرار محاولة التوقف عن نتف الشعر أو محاولة الحد منها ولكن دون جدوى في الغالب. * حدوث كربًا شديدًا أو مشاكل في العمل أو المدرسة أو في المواقف الاجتماعية المرتبطة بنتف الشعر.
المشاعر السلبية. للعديد من المصابين بهوس نتف الشعر، يعد نتف الشعر طريقة للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل الضغط أو القلق أو التوتر أو الملل أو الوحدة أو التعب أو الإحباط.
المشاعر الإيجابية : يجد بعض المصابين بهوس نتف الشعر أن نتف الشعر يوفر شعورًا بالرضا وشكلًا من أشكال الراحة. ونتيجة لهذا، فإنهم يستمرون في نتف شعورهم لاستمرار هذه المشاعر الإيجابية.
#العلاج 1- دوائي بإعطاء بعض مضادات الإكتئاب والقلق والوسواس وقد يحتاج المريض لجرعات عالية تفوق المستخدم في حالات الإكتئاب والقلق
 2- سلوكي وهذا يعتمد على حرص ومتابعة المريض للممارسات السلوكية التي من المفترض القيام بها تحت اشراف أخصائي تعديل السلوك
 3- قد يأخذ العلاج وقت أطول من غيره
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا