القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نصائح تساعدك في التوبة من تكرار الذنوب

كيف أتوب من ذنب متكرر من رحمة الله تعالى بعبادة أنه لا يغلق باب توبته في وجه عباده، ويسامحهم ويتقبل منهم كلما عادوا إليه نادمين وخائبين، فعلينا بالتقرب من الله تعالى راجين الله بأن يتقبل منا ويسامحنا على ما بدر منا من معاصي وذنوب، والعمل على رضا الله تعالى والبعد عن كل ما يغضبه.
كيف أتوب من ذنب متكرر

كيف أتوب من ذنب متكرر

إن الحياة وملذاتها تجبر الإنسان ضعيف الإيمان بارتكابه للذنوب والمعاصي وفعل كل ما يغضب الله تعالى منه، ولكنه حينما تضيق به الحياة يجري مسرعًا لله طالبًا منه العون والمغفرة على ما قام به من ذنوب ومعاصي كبيرة، ولكن سرعان ما تتبدل أحوال العبد فيغريه الشيطان مرة أخرى ويزين في عينيه المعاصي لارتكابها.

تكرار الذنب والاستغفار

يوجد العديد من الأساليب التي ينبغي على الفرد معرفتها والعمل بها لكي يتوب من ذنب متكرر، لذا فإن أساليب التوبة الهامة للتخلص من ذنب متكرر هي:

  1. عندما يتساءل الفرد كيف أتوب من ذنب متكرر فعليه باللجوء لله وأن يديم الاستغفار للمولى عز وجل، فكما جاء في كتابه العزيز (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم)، فيبعث الله هذه الرسالة لعبادة المذنبين مؤكدًا لهم بأن باب رحمته مفتوحًا لهم.
  2. أن يتوكل العبد على الله تعالى راجيًا منه بأن يثبته على الطريق الصحيح، فالله تعالى يعلم بما في قلوب عباده فإن صدقت نية العبد لربه، ساعده وتقبل منه توبته النصوحة وغفر له خطاياه.
  3. على الفرد ألا يخجل من ذنبه المتكرر ويعترف به ويقر بالتوبة إلى الله، فيرد الحقوق إلى أصحابها ويعتذر منه ويطلب منهم بأن يسامحوه على هذه الأخطاء، فأساس التوبة أن يعترف الإنسان بخطئه مهما عَظُم.
  4. أن يحافظ العبد على صلة التواصل بينه وبين ربه بإقامته للصلاة في أوقاتها وأن يكثر من فعل الخير والتصدق لوجه الله تعالى.

كيف اتوب من ذنب عظيم

إن الإنسان كثير المعاصي والذنوب يجد نفسه منبوذًا من جميع الخلق تضيق عليه دُنياه فلا يجد سبيل ولا مفر سوى مناجاة الله تعالى واللجوء إليه، لذا فإن أسباب لجوء العبد للتوبة هي:
  1. الشقاء الذي يلاحقه في دنياه وعدم راحته في الدنيا، فلذا يتوجه إلى الله لكي يتوب عنه وينقيه من تلك المعاصي.
  2. الهلاك الذي أعده الله للمذنبين بدخولهم النار، فالعبد الذي تكثر همومه لكثرة ذنوبه ويتساءل كيف أتوب من ذنب متكرر عليه بعد التكاسل عن طلب التوبة من ربه ومحاولة التقرب له لكسب رضاه، فرحمة الله تعالى وسعت كل شيء.
ويمكنك مشاهدة هذ الفيديو عن حل تكرار الذنوب و المعاصى بعد التوبه !! لفضبلة الشيخ عمر عبد الكافي

إقرأ أيضا ||
7 طرق للتخلص من العادة السرية بسهولة وبشكل فعال

4 نصائح إسلامية لا تتركها أبدا



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا