بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

اختلاف الثقافة بين الزوجين هل يؤثر على الحياة الزوجية ؟

اختلاف الثقافة بين الزوجين ، إن الله تعالى جعل الزواج بين الزوجين قائم على الحب والمودة والتآلف، بحيث يتقاسم الزوجين كل اللحظات سويًا بحلوها ومرها، ولذا على الزوجان بأن يكون بينهما نسبة من التكافؤ لكي يستطيعا التكيف والتعيش معا بعضهما البعض في ظل من الاستقرار الأسري بينهما.
اختلاف الثقافة بين الزوجين

اختلاف الثقافة بين الزوجين

يتأثر كلا الزوجين في عدم وجود أي نوع من التكافؤ بينهما ويؤثر على حياتهما الزوجية معًا، لذا وجود نسبة من التوافق الفكري أو التوافق التعليمي بين الزوجين تجعل الحياة بينهم سهلة وتجعل درجة التفاهم بينهم كبيرة لدرجة قادرة على تخطي المحن والصعوبات بينهم، فلكي يعيش الزوجان سعيدان عليهم بالاحترام المتبادل بينهم ويتواجد الاحترام في ظل وجود التوافق بين الزوجين.

هل يؤثر الاختلاف الثقافي والتعليمي بين الزوجين؟

أشكال اختلاف الثقافة بين الزوجين

إن التوافق بين الزوجين هو قدرة كل منهما على فهم الآخر وتفهم مطالبه وتحقيقها دون حدوث أي نوع من أنواع المشاكل بينهم، فلذا تتعدد أنواع وأشكال الاختلاف الثقافي بين الزوجين والتي بسببها ينشأ نوع من التوتر في العلاقة بينهم، ومن أشكال اختلاف الثقافة بين الزوجين هي:

اختلاف المستوى التعليمي بين الزوجين

  • أن يكون الزوج على درجة كبيرة من المستوي الثقافي أعلى من زوجته: يعتبر هذا النوع من أشكال الاختلاف أقلهم حدوثًا للمشاكل بين الزوجين، لأن الرجل هو رب الأسرة وهو من يتحكم في كل شئونه، ولذا نجد أن المشاكل بينهم أقل وجودًا.
  • أن تكون الزوجة أعلى في المستوى الثقافي من زوجها: وهنا يلعب اختلاف الثقافة بين الزوجين دورًا في خلق جوًا من المشاكل الأسرية والتوتر بينهم، فحينها يشعر الزوج بالإهانة والنقص كونه أقل منها في المستوى الثقافي ومن ثم تُفتعل المشاكل، أما إذا كان الزوج ذو عقل كبير ومتفهم للأمور تقل نسبة المشاكل بينهم.
  • أن يكون الزوجين في نفس المستوى الثقافي: وهذا النوع من الأشكال يعتبر من أفضل أنواع التوافق بينهم في المستوى الثقافي، وبذلك ينعم الزوجين بالاستقرار الأسري وكذلك يقوم كل منهم بالمسئوليات الواجبة عليه، دون إلقاء اللوم والتقصير على أي منهم تجاه واجباته على الأسرة.

عدم التكافؤ العلمي بين الزوجين

جعل الله الحب بين الزوجين كفيلًا بأن يزيل كل العقبات ويمحي كل الفوارق بينهم، فوجود التوافق الثقافي بين الزوجين له أهمية كبيرة بين الزوجين، لذا من أهمية وجود التكافؤ الثقافي بين الزوجين هي:

أهمية وجود التكافؤ الثقافي بين الزوجين

  • ينعكس وجود التكافؤ الثقافي بين الزوجين على أولادهم في تقلدهم بتلك المستوى عند الكِبر، أي يرغب الأولاد بأن يكونوا على نفس المستوى الثقافي لآبائهم.
  • يتواجد الاستقرار الأسري بينهم وحتى إن وجدت بعض المشاكل الطفيفة فوجود نسبة التكافؤ الثقافي بينهم تُمحي تلك المشاكل، لذا فإن اختلاف الثقافة بين الزوجين يؤثر سلبيًا على درجة التفاهم بينهم.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق