بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

كثرة الخصام بين الزوجين 4 أسباب تقطع حبال الود إحذروها

كثرة الخصام بين الزوجين ، كثيرًا ما يحدث اختلاف بين الزوجين في الحياة الزوجية لمختلف الأسباب، ولكن الحياة الزوجية تحتاج إلى الكثير من الحكمة في عدم التسرع وأيضًا الأخذ بالأسباب، فعلى كل الزوجين أن يعملا على توزان حياتهما بقدر المستطاع حتى يصلا إلى بر الأمان ليعيشا حياة سعيدة.
كثرة الخصام بين الزوجين

كثرة الخصام بين الزوجين

لا تخلو حياة زوجية بدون خصام الزوجين وغضب كل منهما من الآخر، ولا يوجد زوجين يحبان أن يتخاصما ولكن هذه هي سنة الحياة، كثرة الخصام بين الزوجين تعمل على تعكير صفو حياتهما وأيضًا تؤثر على علاقتهما وعلى حياة أولادهم، فالخصام يعمل على انعدام الحب تدريجيًا بين الزوجين إلى أن يصل بهما إلى طريق صعب فيقررا الانفصال.

الأسباب التي تدفع الزوجين للخصام

يعمل الخصام على تفريق كل من الزوجين والبعد بينهم، فالزواج القائم على الحب بين الشريكين نادرًا ما يحدث فيه اختلاف أو خصام بين الزوجين، ومن الأسباب التي تدفع الزوجين للخصام هي:
  • اختلاف وجهات النظر بين الزوجين تعمل على حدوث بعض المشادات في الكلام، فكلا الزوجين يعتبران بأن وجهة نظر كل منهم هي الأصح، ومنا هنا تدفع هذه الاختلافات إلى خصام الزوجين من بعضهما.
  • مسئولية الأطفال قد تدفع الزوجين للخصام بسبب كثرة المسئوليات والضغوطات التي يقابلونها.
  • من أهم الأسباب التي تدفع إلى كثرة الخصام بين الزوجين وهي قلة الاهتمام من الزوج بالمناسبات الهامة بالنسبة للزوجة كتاريخ عيد ميلادها أو تاريخ زواجهما بسبب ضغوطات الحياة، في حين تتهمه زوجته بأنه غير مهتم ولم يعد يحبها كما كان ومن هنا ينشئ الخصام بينهما.
  • الغيرة بين الزوجين قد تفعهم للخصام لاتهام كل منهم بظنون ليس لها دليل، ولكن وحدها الغيرة هي التي تنشئ هذا الخلاف.

النصائح اللازمة لتجنب حدوث الخصام بين الزوجين

إن الزواج القائم بين طرفين أساسه الحب والتناغم بين هذين الطرفين، ولكن الخصام يعمل على تفرقتهما عن بعض ولتجنب حدوث هذا فيجب الإلمام ببعض النصائح اللازمة لتجنب حدوث الخصام بين الزوجين، ومن أهم تلك النصائح هي:
  • على كلا الزوجين التغاضي والتسامح في بعض الأمور، وأن يعمل كلاهما على تفهم الآخر وترك المساحة الكافية له أثناء حديثه عما بدر منه.
  • أن يهتم الزوجين بعدم إلقاء اللوم على بعضهما أثناء حدوث المشكلة ومن ثم تفاقمها، ويجب على الزوجين التحاور بكل هدوء فإن كثرة الخصام بين الزوجين تعمل على فقدان الحياة الزوجية ملاذها ومتعتها.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق