القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟

كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي


الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفي

كتب أسامه الجامع

سأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmail ماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه.

ما هو الابتزاز النفسي

 الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forward أحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير.
لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي تجاهك.

علامات و مقياس الابتزاز العاطفي

مكونات الابتزاز العاطفي ثلاثة يمارسها المبتز تجاهك انتبه لها: الشعور بالذنب، الإجبار، الخوف Fear-Obligation-Guilt "FOG".
عندما يمارس الضحية ما يريده المبتز تصاحبه أربعة مشاعر: عدم الرغبة – عدم الراحة – العبء – ألم التضحية. وتسبب له ألما نفسيا كبيرا.

أنواع الابتزاز العاطفي

وللابتزاز العاطفي أنواع أربعة هي:
1) العقوبة: إذا ذهبت لذاك المكان فسأهجرك.
 2) عقوبة الذات: إذا ذهبت لهذا المكان فسأمرض.
 3) المعاناة باللوم، كلمة "أنت السبب"، وإشعارك بالذنب أن النتيجة وما حصل هو خطؤك، يسبقه تعبير المبتز أنه ضحية وأن ما فعله هو من أجلك.
 4) الوعد بالأشياء الجميلة، مثل الزواج، الحب، الصداقة، الأخوة، المال، وعود زائفة، الوظيفة، لأنك معه، ولعب بالمشاعر وأمال من ورق.
مع مرور الوقت يبدأ الضحية يشعر بالتهميش، فقدان الأمان، الشكوك، الإحباط، الانعزال، الخيانة، علاقة ليس من ورائها إلا الألم. لكنه يخاف قطعها.
الممارس للابتزاز عادة ما يكون لديه اضطراب في الشخصية، مثل الشخصية النرجسية، وعادة ما يستعمل المعلومات التي يعرفها من الضحية ضده.

علاج الابتزاز النفسي

الشيء الذي لا يعلمه الضحية أن المبتز لديه نقاط ضعف وهي: 1. خوفه من الهجران لذلك يشعرك زيفا ودائما أنك تحتاجه، وأن الخير يكون من خلاله.
من نقاط الضعف أن المبتز، 2. أنه يريد أن يكون المسيطر دائما، وإن انفصالك عنه وجعله في موقع ليس بيده سيطرة هو أمر يزعجه جدا.
من نقاط ضعف المبتز 3. أن لديه حاجة كبيرة للتعبير عن مشاعره السلبية لشخص وتذمره وإحباطه، فأنت الأنيس له وعدم استماع له يزعجه جدا.
من نقاط ضعف المبتز 4. حاجته بأن يكون لديه شعور أن الآخرين يحتاجونه، لذلك عندما تقول له أنك لا تحتاجه هو أمر يزعجه جدا وقد يخيفك بالعواقب.
من يمارس الابتزاز العاطفي يتحدث إليك وكأن دافعه هو مصلحتك وأن ما يفعله هو من أجلك، وفي الحقيقة هي مصلحته وأن ما يفعله هو من أجل نفسه.
الممارس للابتزاز العاطفي لا يمكن أن يمارس فعله بنجاح ما لم تسمح أنه أنت بذلك، بسبب ضعفك، خوفك، سذاجتك، هو يستغل نقص مهارتك.
استخدم مع المبتز كلمات مثل : هذا اختياري، هو تحدي قد قبلته، أتحمل العواقب دعني وشأني، أنا حر في قراري، هذا ليس من شأنك، أنا راضي.

كتاب الابتزاز العاطفي سوزان فوروارد


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

العنوان هنا