بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

ما هو سر النجاح ؟ 5 أسرار تجعلك إنسان ناجح في الحياة

ما هو سر النجاح ؟ يعتبر النجاح هو الجهد المبذول من الإنسان في تحقيق كل أحلامه التي حلم بتحقيقها، وهو كل تأثير إيجابي يشعر النفس بالبهجة بعد تحقيقه، فاستغلال الإنسان للطاقات المدفونة بداخله يعتبر من أهم أسرار النجاح، فعلى الإنسان أن يعمل بجهد لتحقيق عملًا ايجابيًا في الحياة.
ما هو سر النجاح ؟

ما هو سر النجاح ؟

كلما رتب الإنسان أموره من حوله وجهز كل شيء من أجل العمل الدؤوب لـ تحقيق النجاح، كلما حقق نجاحه بسرعة بدون مجهود مبالغ فيه، فالنجاح يعتبر العزيمة والإصرار والاستعداد لخوض تجربة من تجارب الحياة آملًا بتحقيق أهدافه وشعوره بالسعادة نحوها، لذا وجب على الإنسان استخدام كل طاقاته لتحقيق النجاح الذي يشعره بالإيجابية في حياته.

أسرار النجاح في الحياة

لكي يحقق الإنسان النجاح فلابد عليه بأن يعرف الأسباب التي تؤهله لتحقيقه على أكمل وجه، فمن أهم أسرار النجاح في الحياة هي:

سر النجاح في الحياة

  • الثقة بالنفس والاهتمام بها: فإذا أراد أن يعرف الإنسان ما هو سر النجاح؟ عليه الثقة بنفسه جيدًا وعدم الاستهانة بما يقوم به، وأيضًا يجب على الإنسان الناجح الاهتمام بنفسه جيدًا عن طريق الحصول على كم كافٍ من النوم وممارسة الرياضة لتجديد الدورة الدموية بداخله والتي تساعده على بذل مجهود أفضل.
  • من أحد أهم أسرار النجاح هو تكوين علاقات اجتماعية ناجحة في المجتمع والبعد عن رفاق السوء، فالعلاقات الاجتماعية تساعد الإنسان على الحصول على فرص هامة للنجاح.
  • يجب على الإنسان بأن يهزم خوفه بالتغلب عليه، فالإنسان بطبعه يخاف من الخوض في الأمور لأول مرة، ولكن عليه كسر تلك المخاوف بداخله والتوكل على الله.
  • الإنسان الناجح هو الذي يقدر قيمة الوقت، فبعض الأفراد يجدون متعة في استغلال كل وقتهم في النوم ولكن هذا هو المفهوم الخاطئ، فجسم الإنسان يحتاج لستة ساعات فقط للنوم للحفاظ على صحته، فيجب على الإنسان الاستيقاظ مبكرًا وممارسة الرياضة فهذه العادات تؤهله نحو النجاح.
  • على الإنسان بأن يسمع كل ما هو إيجابي وكل ما يحفزه نحو تحقيق إنتاجية أكبر ونجاح مبهر، وأن يبتعد كل البعد عن الطاقات السلبية التي تزيد من إحباطه.صفات الإنسان الناجح

كيف تكون ناجحاً في حياتك؟

عندما يحقق الإنسان النجاح الذي اجتهد وعمل بكل جهد في تحقيقه، نجده يتمتع ببعض الصفات التي لابد وأن تكون في كل إنسان ناجح، ومن صفات الإنسان الناجح هي:
  • الإنسان الناجح هو من ينسب النجاح الذي وصل إليه لكل من ساعده في الوصول له، وهذه صفة حب الناس وعدم الأنانية.
  • يتميز الإنسان الناجح بفهمه وإدراكه لكل شيء حوله، فهو يضع كل التوقعات السلبية قبل الإيجابية على يقينًا بالرضا التام بكل ما يجلبه الله تعالى له، ولذا يقع مفهوم ما هو سر النجاح؟ حول الرضا بكل ما يقسمه الله تعالى للإنسان في الحياة.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق