بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

3 نصائح قبل الزواج من الثانية تحميك من الوقوع في الكارثة

نصائح قبل الزواج من الثانية ، لابد وأن يكون الزوج حكيمًا جدًا عند اختياره للزوجة الثانية لأي سبب من الأسباب، إما لوفاة الزوجة الأولى أو لعدم اتفاق الزوجان، ويجب أن يكون أسبابه قوية وراء دافع الزواج من الزوجة الثانية، فعندما يفكر الرجل في الزواج لمرة ثانية لابد من التأني في اختياره.
نصائح قبل الزواج من الثانية

نصائح قبل الزواج من الثانية

 بعض المجتمعات تتشدد من ناحية موضوع تعدد الزوجات وترفض هذا الموضوع بشدة، ويوجد بعض الرجال تتزوج مرتين بسبب الجواز التقليدي المعروف به في كل المجتمعات، فيوافق الرجل بالزواج الأول إرضاءً لأهله وكسب طاعتهم، ولكن يتم الزواج وهو غير مُهيأ نفسيًا وبالتالي يجد الزوج صعوبة في التعامل مع زوجته وبالتالي يفكر في الزواج مرةً أخرى.

أسباب الزواج من الثانية

انتشرت مؤخرًا ظاهرة الزواج من الزوجة الثانية، وبدراسة هذه الظاهرة تبين أن الرجل والمرأة كلاهما يكونان الدافع وراء الزوجة الثانية، ومن الأسباب التي تدفع لوجود زوجة ثانية:

أسباب وعوامل تدفع الرجل إلى الزواج من الثانية

  • الإهمال الكبير الذي تبديه الزوجة الأولى لزوجها ويعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا والدافع وراء الزواج بزوجة ثانية.
  • إهمال المرأة لزوجها من الناحية العاطفية، فالرجل يحب أن يكون محور الاهتمام دائمًا ويريد أن يسمع كثيرًا ما يحلو له، وإذا أقدمت الزوجة بعد اهتمامها به عاطفيًا، يبدأ في النفور منها والتفكير بامرأة أخرى.
  • وعلى ناحية أخرى يصبح الاهتمام المبالغ فيه للزوج يجعله وكأنه مثل الطفل، فالرجل يحتاج إلى أن يشعر برجولته دومًا ويحتاج إلى مساحة خاصة به ليعبر عن حبه لزوجته بطريقة أو بأخرى.
  • التفاوت في المستوى الفكري قد يُصعب الأمور أحيانًا بين الزوجين لعدم وجود توافق بينهم وعدم تفهمهم لبعضهم البعض فيلجأ الزوج لزوجة ثانية تتفهمه وتحتويه، وهذا السبب من ضمن معايير اختيار الزوجة الثانية بأن تكون زوجة على قدر من المستوى الفكري كزوجها حتى يسهل التفاهم بينهم.

معايير اختيار الزوجة الثانية

بعد أخذ القرار بالزواج مرة أخرى من الزوجة الثانية، أمر شديد الصعوبة، ولذلك لابد وأن يدرس الرجل جيدًا صفات تلك الزوجة الثانية ويدركها، وإليك مجموعة نصائح قبل الزواج من الثانية :

نصيحة لمن أراد الزواج بالثانية

  • بالنسبة للزوجة يجب معرفتها جيدًا بالوضع الذي ستعيش فيه ويجب بأن تتأقلم عليه من حيث الحالة الاجتماعية للرجل وحالته الأسرية كذلك.
  • وجود نسبة من التكافؤ بينها وبين زوجها، وعليها بأن تُملِأ النقص الذي لديه وتُشبعه بحنانها وتحنو عليه في كل الظروف.
  • لابد أن تكون على درجة كبيرة من الخُلق وعلى دراية كبيرة بأمور الدين والدنيا، وأن تجعل زوجها يحنو على زوجته الأولى وأولاده وألا ينفر منهم طاعةً لها، ويعتبر هذا المعيار من أهم معايير اختيار الزوجة الثانية حتى ينجح هذا الزواج.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق