بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

5 نصائح للأطفال عن النظافة يجب أن تعلميها لطفلك

نصائح للأطفال عن النظافة - تعتبر النظافة هي العادات والسلوكيات التي يقوم بها الشخص باستمرار لحمايته من الأمراض والحفاظ على صحته مما يدل على إعداد الشخص والتقدم  والنظافة تعطي الإنسان شعورا بالحيوية والنشاط  ودائما ما يحتاج الإنسان المحافظة على نظافته الشخصية أثناء المراحل المختلفة من حياته ومن الأفضل دائمًا غرس هذه العادات عند الأطفال منذ الطفولة لأن ذلك يساعد على الحفاظ عليها ويعتبرها الطفل من الروتين اليومي له.
نصائح للأطفال عن النظافة

نصائح للأطفال عن النظافة

الأطفال دائما يحتاجون إلى تعلم أساسيات النظافة الشخصية من أجل حمايتهم من البكتريا والجراثيم ولأن الأطفال هم الأكثر عرضة للمرض بسبب عدم كفاية تطوير جهاز المناعة لديهم لمقاومة الأمراض ومع ذلك فإن إتباع عادات النظافة الجيدة تساعد جهاز المناعة في عمله، كما يجب مجموعة تقديم نصائح للأطفال عن النظافة ، وزرعها في نفس الطفل ومنها:

نصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس

  • يجب تعود الطفل الحافظ على نظافة الأذن باستمرار ومع أن المادة الصمغية التي تطلقها الأذن الجافة لتصبح شديدة فمن الضروري أن يتعرف الطفل على التخلص من هذه المادة الجافة عن طريق مسح الأذن من الخارج بقطن مبلل بالماء الدافئ ولكن بدون استخدام أدوات حادة.
  • تعليم الأطفال على تنظيف الأسنان بتعلمهم كيفية استخدام فرشاة الأسنان والمعجون ويجب استخدام الطفل فرشاة أسنان ناعمة في البداية لعدم إكمال نمو أسنانهم وتعويده على تنظيف الأسنان مرتين باليوم.
  • الاستحمام في بداية الأمر لا يستطيع الطفل بالاستحمام وحده ولكنه يحتاج إلى المساعدة ولكن مع تقدمه في العمر يمكنه الاستحمام دون مساعدة فعند الاستحمام بمفرده يجب أن تحببي طفلك في الاستحمام وهو وضع دميته المفضلة لديه في حوض الاستحمام معه.
  • يجب تعود الطفل على غسل يديه باستمرار ولا يكتفي أن يغسل الطفل يديه قبل الأكل وبعده ولكن عليه أن يغسلها بعد اللعب وبعد استخدام الحمام ويجب أن يعرف الطفل أن هذا يساعد على التخلص من الجراثيم المسببة للأمراض ومن المفيد أيضًا تعليم الطفل استخدام المطهرات لتقيه من الأمراض .
  • يجب تعود الطفل على استخدام المنديل الورقية عند أصابته بالرشح أو نزلات البرد ويحافظ على غسل يديه بين الوقت والأخر لقتل الجراثيم.

أهمية المحافظة على النظافة الشخصية للأطفال 

  • حماية الطفل من أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي والأنفلونزا وغيرها من الأمراض.
  • يجب رفع ثقة الطفل في نفسه بسبب شعوره دائما بالرائحة الجميلة بدلاً من الرائحة الكريهة التي قد تجعل الآخرون ينفرون منه كما هو معروف أن الطفل يقضي وقته في اللعب والقفز والحركة وبالتالي عرضة للتعرق وظهور الروائح منه.
  • يجب اكتساب حب الناسP فعادت الطفل النظيف يجلب الناس إليه ويجعلهم يقتربون منه دون أي شعور بالنفر منه بسبب رائحته؛ فيجب تعليمه أن يكون رائحته جميلة ونظيفة دائما، كما يجب أن يحرص الأبوين دائما على تقديم نصائح للأطفال عن النظافة وطريقة استخدامها.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق