القائمة الرئيسية

الصفحات

5 نصائح للأطفال عن النظافة يجب أن تعلميها لطفلك

نصائح للأطفال عن النظافة - تعتبر النظافة هي العادات والسلوكيات التي يقوم بها الشخص باستمرار لحمايته من الأمراض والحفاظ على صحته مما يدل على إعداد الشخص والتقدم  والنظافة تعطي الإنسان شعورا بالحيوية والنشاط  ودائما ما يحتاج الإنسان المحافظة على نظافته الشخصية أثناء المراحل المختلفة من حياته ومن الأفضل دائمًا غرس هذه العادات عند الأطفال منذ الطفولة لأن ذلك يساعد على الحفاظ عليها ويعتبرها الطفل من الروتين اليومي له.
نصائح للأطفال عن النظافة

نصائح للأطفال عن النظافة

الأطفال دائما يحتاجون إلى تعلم أساسيات النظافة الشخصية من أجل حمايتهم من البكتريا والجراثيم ولأن الأطفال هم الأكثر عرضة للمرض بسبب عدم كفاية تطوير جهاز المناعة لديهم لمقاومة الأمراض ومع ذلك فإن إتباع عادات النظافة الجيدة تساعد جهاز المناعة في عمله، كما يجب مجموعة تقديم نصائح للأطفال عن النظافة ، وزرعها في نفس الطفل ومنها:

نصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس

  • يجب تعود الطفل الحافظ على نظافة الأذن باستمرار ومع أن المادة الصمغية التي تطلقها الأذن الجافة لتصبح شديدة فمن الضروري أن يتعرف الطفل على التخلص من هذه المادة الجافة عن طريق مسح الأذن من الخارج بقطن مبلل بالماء الدافئ ولكن بدون استخدام أدوات حادة.
  • تعليم الأطفال على تنظيف الأسنان بتعلمهم كيفية استخدام فرشاة الأسنان والمعجون ويجب استخدام الطفل فرشاة أسنان ناعمة في البداية لعدم إكمال نمو أسنانهم وتعويده على تنظيف الأسنان مرتين باليوم.
  • الاستحمام في بداية الأمر لا يستطيع الطفل بالاستحمام وحده ولكنه يحتاج إلى المساعدة ولكن مع تقدمه في العمر يمكنه الاستحمام دون مساعدة فعند الاستحمام بمفرده يجب أن تحببي طفلك في الاستحمام وهو وضع دميته المفضلة لديه في حوض الاستحمام معه.
  • يجب تعود الطفل على غسل يديه باستمرار ولا يكتفي أن يغسل الطفل يديه قبل الأكل وبعده ولكن عليه أن يغسلها بعد اللعب وبعد استخدام الحمام ويجب أن يعرف الطفل أن هذا يساعد على التخلص من الجراثيم المسببة للأمراض ومن المفيد أيضًا تعليم الطفل استخدام المطهرات لتقيه من الأمراض .
  • يجب تعود الطفل على استخدام المنديل الورقية عند أصابته بالرشح أو نزلات البرد ويحافظ على غسل يديه بين الوقت والأخر لقتل الجراثيم.

أهمية المحافظة على النظافة الشخصية للأطفال 

  • حماية الطفل من أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي والأنفلونزا وغيرها من الأمراض.
  • يجب رفع ثقة الطفل في نفسه بسبب شعوره دائما بالرائحة الجميلة بدلاً من الرائحة الكريهة التي قد تجعل الآخرون ينفرون منه كما هو معروف أن الطفل يقضي وقته في اللعب والقفز والحركة وبالتالي عرضة للتعرق وظهور الروائح منه.
  • يجب اكتساب حب الناسP فعادت الطفل النظيف يجلب الناس إليه ويجعلهم يقتربون منه دون أي شعور بالنفر منه بسبب رائحته؛ فيجب تعليمه أن يكون رائحته جميلة ونظيفة دائما، كما يجب أن يحرص الأبوين دائما على تقديم نصائح للأطفال عن النظافة وطريقة استخدامها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا