هل تفكر في الزواج.. هذه 6 شروط تؤهلك للزواج

هل تفكر في الزواج ، يعتبر الزواج من أهم المشاريع التي يقدم عليها الانسان؛ من أجل الاستقرار ويعد الزواج أمر من الأمور الواجب المشي على نهجها، حيث يعمل على التآلف والمحبة بين الزوجين كما يعمل أيضًا على إنجاب جيل وذرية صالحة، كما أن للزواج الصحيح شروطه الواجب إتباعها على سنه الله ورسوله محمد.

 هل تفكر في الزواج

الزواج في الإسلام له شروطه وقوانينه الواجب إتباعها، فهو يعمل على استمرار النسل البشري والمحافظة عليه من خلال الإنجاب، وتتعدد مفاهيم الزواج ولكن تبقى كل المفاهيم تندرج تحت معنى واحد وهو ارتباط شخصين معًا بوثيقة زواج والهدف منه تكوين أسرة صالحة وأبناء صالحين ينفعون المجتمع.
هل تفكر في الزواج


مفهوم الزواج لغة واصطلاحًا

الزواج سنة من سنن الله تعالى الموجودة لاستمرار الجنس البشري، حيث تكثر مفاهيم الزواج وتتعدد مفاهيمها ويندرج تحته شروطًا هامًا لابد من العمل بها، فتعريف معنى الزواج لغة واصطلاحًا:
  • مفهوم الزواج لغة: ويقصد بمفهوم الزواج هنا أنه ارتباط بين شيئين منفصلين واقترانهما معًا، وقد كَثُر استخدام هذا المفهوم تعبيرًا عن مدى الارتباط الذي ينشأ بين المرأة والرجل وتكوين أسرة وإنجاب الأطفال.
  • مفهوم الزواج اصطلاحًا: وفي هذا المفهوم يطلق على الرجل والمرأة اسم الزوج والزوجة واتفاقهم معًا لإنشاء أسرة من خلال الإنجاب والمحافظة على النسل البشري.

الشروط اللازمة للزواج

لكي يتم تعمير الأرض والمحافظة على النسل البشري، فقد أمرنا الله بالتكاثر من أجل تعمير الأرض ويأتي هذا التعمير من خلال الزواج تحت سنة الله ورسوله وإتباع شروطه، ومن الشروط اللازمة للزواج:
  • أن يكون لكلا الزوجين القدرة على الزواج بشكل صحي ونفسي وعقلي واجتماعي واقتصادي وأيضًا القدرة على الزواج من الناحية الشرعية.
  • القبول من ناحية الزوجين بحيث يتعارف الزوجين على كل منهما.
  • أن يتم الزواج بوثيقة زواج وفي وجود شواهد على ذلك الزواج ويشترط أن يكونا بالغين وعاقلين ومسلمين.
  • لابد من موافقة ولى أمر الزوجة وكذلك والدتها وأخواتها، ثم جميع أقاربها.
  • من ضمن الموانع التي تمنع إقامة الزواج وهي وجود القرابة بين الزوج والزوجة من ناحية الأب أو الأم أو الأقارب.
  • ومن من أهم الشروط اللازمة للزواج هي حقوق كل من الزوج أو الزوجة وأقرها الإسلام صريحة، فحقوق الزوج هي طاعة زوجته له وعدم التمنع عن زوجها، وكذلك عدم خروجها من منزله دون إذنه، بينما حقوق الزوجة فهي لها الحق في أن يدفع لها زوجها مهرًا كي تضمن حقها.
كما أحق لها الحصول على نفقة في حالة حدوث الطلاق، وكذلك توفير سكنًا لها خاص بها، ومن ضمن تعريف مفهوم معنى الزواج لغة واصطلاحًا حسن معاملتها وألا يغضبها ويعاملها معاملة الإسلام.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-