القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب الرهاب الاجتماعي وكيفية علاجه

أسباب الرهاب الاجتماعي قد تكون واحدة في أغلب الحالات، إذ أن الخجل الاجتماعي والقلق من التفاعلات اليومية وردة فعل المجتمع أبرز العوامل التي تؤدي إلى حدوث اضطراب الرهابالاجتماعي، ولعل الخوف من نظرات وأحكام الآخرين هي السمة الأبرز في هذا الاضطراب بمسمياته المختلفة، سواء أطلقنا عليه اسم القلق الاجتماعي أو الخجل الاجتماعي أو الخواف الاجتماعي .
أسباب الرهاب الاجتماعي

اضطراب الرهاب الاجتماعي


وقد تحدث الدكتور أسامه الجامع عن أسباب الرهاب الاجتماعي كما تحدث عن تعريف اضطراب القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي وعن طرق علاجه، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :


تعريف الرهاب الاجتماعي وعلاماته وعلاجه

بقلم - أسامه الجامع

لازلت أتأمل كثرة تردد العديد من أفراد المجتمع إلى العيادة بسبب #الرهاب_الاجتماعي ، وعندما أسبر غور الحديث مع المراجع أجد علامات بالماضي
مشكلة المصاب بـ #الرهاب_الاجتماعي قراءة أفكار الآخرين عنه، كيف ينظرون إليه، وأنه سيفشل، وعلاجه: لا بأس أن تخطئ. فأنت لديك ما تتفوق عليهم.
من علامات #الرهاب_الاجتماعي خفقان القلب،التعرق، الدوخة، ضيق التنفس، ومن وسائل علاجه عدم النظر في عيون الآخرين بل النظر في أماكن أخرى.

أسباب الرهاب الاجتماعي

عادة ما نربط بين الرهاب الاجتماعي والرغبة بتجنب الاتصال البصري، أو طريقة مناقشة الممرضة التي تكون فيها تشكك، ماذا تكتبون عني، لها علاقة بشخصية شكاكة، طريقة الجلوس مع الأهل قريبة أو بعيدة، حميمة أو نافرة، المصافحة وقوتها أو سرعة سحب اليد، المشي بثقة أو المشي بتردد، التحدث مع النفس
بعض المعالجين قد يخطئ في تشخيص "الرهاب الاجتماعي" بينما المريض لديه شيء آخر وهو "الشخصية التجنبية" التي تكون أكثر شدة وتصلبا.
أشهر من تكلم عن الرهاب الاجتماعي هو الدكتور ديفيد كلارك David Clark ، وقد أوجد نموذجا لآلية الرهاب اشتهر لدى المعالجين.

علاج الرهاب الاجتماعي

من وسائل علاج المصاب بـ #الرهاب_الاجتماعي ، التركيز على الآخر بدلا من التركيز على الذات "سأفسد كل شيء"، حاول رمي تعليقات عما هو حولك.
في الحالات المتطرفة من #الرهاب_الاجتماعي هناك علاج دوائي لتخفيف التوتر، لكن ما لم يتخلص المصاب من الأفكار المعيقة فسترجع الحالة بمجرد توقفه.
من وسائل علاج #الرهاب_الاجتماعي التحدث بالأمر وقت النوبة لمن هم حولك إن كنت تثق بهم، ففيها تفريغ للتوتر ومحاولة قلب الموقف على شكل دعابة.

كيفية علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي

إن جوهر علاج الرهاب الاجتماعي هي التجارب السلوكية خارج العيادة يتم تصميمها والاتفاق عليها بين المعالج والعميل وليس فقط الجلسات.
وإن الأكثر نجاعة في علاج #الرهاب_الاجتماعي هو التوقف عن فكرة "ماذا يعتقدون عني؟"، وفكرة "إنهم سيلاحظون توتري". هذه الأفكار تزيد المشكلة.
من وسائل تخفيف #الرهاب_الاجتماعي تقنية التنفس، شهيق من الأنف مدة 6 ثوان، ثم حبس النفس لثانيتين ثم زفير من الفم مدة 4 ثوان، كررها 4مرات يوميا
مما يحدث الفرق لعلاج الرهاب الاجتماعي من قبل المعالج هو نقل عادة انتباه المريض Self focused من الداخل "جسدي" إلى الانتباه للخارج "الأحداث".
يقود الرهاب الاجتماعي إذا لم يتم علاجه وبقي فترة طويلة إلى الاكتئاب، فإذا كان المصاب بالرهاب الاجتماعي لديه رهاب ولديه اكتئاب في نفس الوقت فالمعالج ينبغي أن يركز على علاج الرهاب وليس الاكتئاب فهو التشخيص الأولي.
مما استفدته من الدكتور ديفيد كلارك في ورشة عمل حضرتها له، أن أي جلسة علاجية لعلاج الرهاب الاجتماعي لا توجد فيها "تجارب سلوكية" فهي ليست جلسة علاجية. تفنيد المعتقدات لوحدها لا تكفي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا