بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

اختيار الزوجة الجميلة و5 نصائح تعلمك كيف تحصل على زوجة جميلة

اختيار الزوجة الجميلة ، إن مهمة اختيار الزوجة مهمة ليست سهلة بل تحتاج إلى تفكير عميق وسليم في اختيارها، وحث الإسلام الشباب والرجال على الزواج من أجل عفتهم وأيضًا لغض البصر، فالزواج من امرأة جميلة هي حلم كل رجل ولكن لابد من أن تكون جميلة في كل خصالها التي أوصى الإسلام بها.
اختيار الزوجة الجميلة

اختيار الزوجة الجميلة

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه (ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء؟ المرأة الصالحة، إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته، وإذا أمرها أطاعته)، فحسن اختيار الزوجة الجميلة أوصانا به رسول الله حتى تنعم الحياة الزوجية، فمعيار الجمال ليس وحده مقصورًا على جمال الشكل وحده، ولكن الجمال يكنز في الصفات والأسلوب.

معايير اختيار الزوجة الجميلة

عملية اختيار الزوجة الجميلة في كل صفاتها تعتبر مسئولية شاقة جدًا على الزوج، فهذه الزوجة لا تكون شريكة حياته فقط ولكن أمًا لأبنائه، فعليه التأني في اختيار الزوجة التي سيتزوجها، ومن أهم معايير اختيار الزوجة الجميلة هي:

كيف تحصل على زوجة جميلة

  • الخلق والتدين: البحث عن المرأة المتدينة ذو خلق عالٍ فالخلق هو تاج المرأة ويعد جمال المرأة في خلقها وتدينها.
  • يعد جمال الزوجة أيضًا في وعيها الثقافي والفكري والاجتماعي، وأن تكن على درجة كبيرة في التقارب مع زوجها في الوعي الثقافي والفكري والاجتماعي.
  • من ضمن معايير الاختيار بأن تكون الزوجة لديها كل المقومات التي تساعد في نجاح هذا الزواج، وإنشاء أسرة سعيدة وتربية أبناء ناجحين.
  • أن تكون الزوجة عذبة اللسان تتفوه بكل الألفاظ العذبة والكلام الجميل الغير جارح مع مراعاة شعور الآخرين.
  • المرأة الجميلة هي من تحفظ أسرار بيتها وزوجها، وهي التي تسر زوجها مجرد رؤيتها ليس فقط لرؤيتها ولكن الشعور بالراحة النفسية بمجرد النظر إليها.

سلوك الزوجة الجميلة

عند توفيق الرجل في اختيار زوجته بكافة المقاييس التي لطالما حلم بها، فهذه الزوجة الجميلة تعمل على استقرار بيتها واستقرار زوجها من خلال بعض السلوكيات التي تقوم بها، ومن أهم سلوك الزوجة الجميلة:

نصائح لاختيار الزوجة المناسبة 

  • كلما كانت الزوجة تنعم بأسلوب هادئ ورقيق كلما عملت على توفير الراحة والهدوء في بيتها، وكلما عملت على حل النقاش في الأمور الصعبة بينها وبين زوجها بكل سهولة ويسر.
  • الزوجة الجميلة تعمل على إصلاح زوجها وتقربه من الله، كما أنها تعمل على إرشاده للطريق الصحيح إن ضل في أمر من أمور الحياة، فحسن اختيار الزوجة الجميلة لهو من أعظم الأمور في الحياة.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق