بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام 5 نصائح غالية

التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام ، يعد التحاور والحديث مع الأبناء أمرًا هامًا للغاية فيقول الله تعالى (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وأملًا) وأيضًا لما له من نتائج إيجابية على الأطفال، فالتواصل بين الآباء والأبناء من أهم الأمور التي يقدمها الآباء لأبنائهم لتقويمهم.
التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام

التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام

لا يقتصر أهمية التواصل بين الآباء والأبناء على الأبناء فقط، ولكنه يوثر تأثيرًا بالغًا في بناء أسرة قوية ذات بنيان قوي وأسرة مترابطة ببعضها البعض، كما أنه أيضًا لها فوائد نفسية وأخلاقية على الأسرة وبذلك تعود كل تلك الفوائد الجمة على المجتمع بأكمله، فينبغي على الآباء إدراك أهمية التواصل مع أبنائهم لما له من تأثير قوي وفعال عليهم وعلى الأسرة والمجتمع.

أهمية التواصل بين الآباء والأبناء

تُعد تلك الصداقة التي يقيمها الآباء مع أبنائهم لهي مصدر الثقة الكاملة ومصدر الحب والعطف من الآباء لأبنائهم وتتعدد أهمية التواصل الكبرى للأبناء، فمن أهمية التواصل بين الآباء والأبناء هي:

أهمية الحوار بين الآباء والأبناء

  • يساعد التواصل بين الآباء والأبناء على تحسين السلوك النفسي للطفل ويساعده في سهولة البوح بما يخفيه من أسرار تزعجه، وذلك من خلال السماح للطفل وتركه يفضفض عما يقلقه أو يضايقه من أي شيء يحيط به.
  • ومن الفائدة الكبرى لأهمية التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام هي وجود الاحترام المتبادل بين الأب والأبناء وكذلك بين الزوج والزوجة.
  • يعمل هذا التواصل على خلق نوع من الصداقة القوية بين الأب وأبنائه، وهذا يساعد الأبناء في بناء شخصية قوية وشجاعة تستطيع أن تبوح عما بداخلها.
  • إن الاستقرار الأسري الذي ينشأ عن التواصل بين الآباء والأبناء يعمل على هدوء واستقرار العلاقات الزوجية بين الزوجين، لأن التحاور والحديث يعمل على طرد الطاقات السلبية والتي تعتبر الأساس لكل المشاكل الزوجية.
  • يساعد هذا التواصل الأبناء على التفوق العلمي في دراستهم والوصول إلى أعلى المستويات لأنهم ليس بداخلهم أي عواقب سلبية من أي أمر من الأمور.

أهم عوائق التواصل بين الآباء والأبناء

للتواصل أهمية كبيرة في نفوس الأبناء من جهة آبائهم، وبانعدام هذا التواصل يترتب عليه آثام كثيرة، فمن نتائج انعدام التواصل بين الآباء والأبناء هي:

مظاهر سوء التفاهم بين الآباء والأبناء

  • يخفق الأبناء في المستوى التعليمي غير محققين ما يرجوه آبائهم منهم لكثرة الضغوطات التي تحاوطهم ولعدم اتزانهم نفسيًا.
  • التوتر والضغط النفسي الرهيب الذي يتأثر به كل أفراد الأسرة في غياب الاستقرار الأسري، لذا فإن التواصل بين الآباء والأبناء في الإسلام هدفه المحبة والتآلف بين أفراد الأسرة جميعًا.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق