بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

عقدة مقارنة النفس بالآخرين وكيف تتخلص منها

مقارنة النفس بالآخرين لدى البعض أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتهم الشخصية، حتى تحول الأمر إلى ما يمكن أن نطلق عليه مرض المقارنة، نعم قارن نفسك بنفسك لكن تجنب مقارنة نفسك بالآخرين، كما يجب عليك أن تتوقف عن مقارنة الأبناء بغيرهم، أو أن تلجأ إلى المقارنة في الحياة الزوجية، واعلم أن أضرار مقارنة النفس بالآخرين جسيمة وقد يصعب عليك علاجها؛ لذلك من آلان أن تسأل نفسك كيف اتوقف عن مقارنة نفسي بالاخرين، بل يجب عليك التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين عاجلا غير آجل.
مقارنة النفس بالآخرين

عقدة المقارنة بالآخرين

الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن عقدة مقارنة النفس مع الآخرين، مغردا بمجموعة عبارات عن المقارنه بالاخرين، كما تحدث عن أضرار مقارنة النفس بالآخرين، كما قدم مجموعة من النصائح التي تعلمك كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين مرة واحدة وإلى الأبد، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع:

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

كتب أسامه الجامع

يصاب الإنسان باليأس إذا ظل يقارن نفسه بآخرين، المقارنة لا تأتي بخير، وإن عدم المقارنة لا يعني عدم الطموح، انظر لنفسك، انظر للبيئة، انظر لقدراتك، لأجل تحقيق ما تريد، إما أن تزيد قدراتك بالتعلم والممارسة، أو تغير البيئة بحسب استطاعتك، أو تخفض سقف توقعاتك. فكر بواقعية.

قارن نفسك بنفسك


لم أجد أكثر جذباً للإحباط لدى الطالب من "المقارنة" يقارن ثم يلوم نفسه!، ركز على نفسك فقط وأغلق باب المقارنة، من يقارن يريد أن يكون مثل الطرف الآخر، لا تكن مثل أحد، مهما سقطت انهض ثانية، حتى الآخرين يسقطون أيضا لكنهم لا يخبرونك.
هناك ارتباط وثيق بين كثرة المقارنة مع الأقران والشعور بأنك أقل، ليس المطلوب أن تصبح مثلهم أو أن تمتلك ما يمتلكون، المطلوب أن تعالج دونية الذات لديك أولاً، وتلقائيا ستتوقف عادة المقارنة بالآخرين، فمن اكتفى بنفسه استغنى عن النظر لغيره.
كم دمّر الآباء من أبناء، بالتصنيف، المقارنة، العنف، الاستهزاء، التجاهل، المساومة، المنّة. وكم أنقذ أبناء أنفسهم وشقوا طريقهم. الأطفال أمانة.

كيف اتوقف عن مقارنة نفسي بالاخرين

إن من يقارن نفسه مع آخرين، لديه مشكلة في تقديره لذاته، فمن كبرت نفسه في عينه استغنى عما حققه غيره. المقارنة دلالة على الشعور بالنقص وأنه أقل من الآخرين وهو غير صحيح.
لا تسعى لتكون مثله، بل كن أفضل من نفسك سابقاً، واجتهد أن تكون أفضل من الآن لاحقاً، لك تفرّد لا يُكرر، وتميّز لا يُنسخ.

التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

لا أضرّ على الإنسان من المقارنات الزائفة بالآخرين، فاعتياد المقارنة المستمرة دليل على ضعف تقدير الإنسان لنفسه.

لا تقارن نفسك بآخرين، فتلك مقارنة ظالمة، ظروفهم ليست ظروفك، عوائقهم ليست عوائقك، ركز على نفسك، المقارنة تجلب الاحباط، التركيز يجلب النجاح.

أضرار مقارنة النفس بالآخرين

المقارنة بسبب الشكل، المال، المستقبل الوظيفي والأكاديمي، الذكاء، يعقب المقارنة إصدار أحكام على النفس والتقليل من شأنها، وعدم الإلتفات لما يملكه الفرد ولا ما حققه لنفسه من إنجازات.
تعد المقارنة من المشكلات الاجتماعية التي تقلل من الصحة النفسية للفرد، وقد تقود للإحباط، والغيرة والحسد، وفي بعض الحالات تكون عنصر مساعد للإصابة بالاكتئاب.


أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق