القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة لابد أن تعرفيها

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة - خلال فترة مراحل الطفولة يبدأ الطفل في التفاعل مع البيئة التي حوله وتبدأ مهاراته في التطور ويبدأ الطفل في التكيف والاستجابة مع البيئة وقد تكون هناك بعض اختلافات في تطور الأطفال في المراحل الأولى من الحياة  وذلك بسبب الاختلافات الفردية بين الأطفال.
معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

الطفولة المبكرة:

تبدأ الطفولة المبكرة ما بعد الولادة حتى عمر الشهر والطفل في هذه المرحلة يكون في نوم دائم ويستيقظ فقط عند الشعور بالجوع أو الألم.

مرحلة ما بين الشهر وحتى الشهرين:

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتحريك جسده ورأسه بطريقة بسيطة كما يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء التي تحيط به وإذا شعر بالجوع أو الألم فإنه يعبر عنها البكاء والصراخ.


كيفية رعاية الطفل حديث الولادة

مرحلة الثلاثة أشهر:

في هذه المرحلة يبدأ الطفل في الابتسام والركل ويحاول أن يلمس كل شيء يراه ويبدأ أيضًا في إخراج الأصوات من فمه ومن هنا تبدأ مرحلة القدرة الإرادية في الزيادة لدى الطفل ولهذا يجب على الوالدين إعطاء الطفل قدرا كبيرا من الحنان ليشعروه بالأمان.

مرحلة الأربعة أشهر:

يبدأ الطفل في تحريك جسمه والتحكم فيه تمامًا وينام الطفل بشكل لا إرادي على بطنه أو ظهره وفي هذه المرحلة يفضل إعطاء الطفل الغذاء كل ثلاث ساعات إذا كانت رضاعه أو لبن صناعي لزيادة حاجة جسم الطفل للغذاء لأن الحركة زادت وتصبح أكبر.

مرحلة الطفل ما بين الخمسة أشهر وحتى السبعة أشهر:

في هذه المرحلة يبدأ الطفل في الجلوس بدون مساعدة ويمكنه الوصول إلى الأشياء التي يريد الزحف إليها أو أن يدفع نفسه إلى الأمام ويبدأ اللعب بألعابه ويتحدث بعض الكلمات البسيطة مثل: ماما أو بابا ويركز على الألوان المحيطة له.

مرحلة الطفل ما بين الثمانية أشهر وحتى عامه الأوّل:

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتقليد بعض الأعمال وأنشطة الآخرين ويطور بعض كلماته إلى كلمات جديدة وقد يمشي بعض الخطوات بمساعدة المسك بالأثاث حوله

مرحلة الطفل ما بين عامه الأوّل وحتى عامه الثالث:

يبدأ الطفل في التحدث بطلاقة ويسأل ما يريد ويصبح قادراً على الذهاب إلى الحمام ويستخدم يديه لتناول الطعام والألعاب.

مرحلة الطفل ما بين عامه الثالث وحتى عامه السادس:

هذه المرحلة هي واحدة من أهم المراحل في تشكيل شخصية الطفل في هذه المرحلة يقع دور كبير على الوالدين ويجب أن يعززوا ثقة الطفل بأنفسهم بجعله يتكلم في أي وقت دون صمت ويجب عليهم أن يستمعوا إليه ويسأله ما هي الأطعمة التي يريدها أو يجعله يختار ملابسه الخاصة.
وبذلك، قد أطلعناكم على مجموعة معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة ، يجب عليكم وضعها نصب أعينكم، من أجل حياة أفضل لأطفالكم، فهل أنت مستعد لتطبيقها ؟.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا