القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه 6 نصائح تحمي أبنك في كل مكان

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه ، يعاني بعض الآباء والأمهات من ضعف شخصية أبنائهم مما يعرضهم للضرب والإيذاء من قِبل أصحابهم أو توجيه بعض الكلام المهين لهم أو السخرية من ملابسهم أو ما يفعلونه بشكل عام، وهذا الأداء يتسبب في إيذاء الحالة النفسية للطفل مما يوصله إلى مرحلة الاكتئاب.
 تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

 تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

يُعد دفاع الطفل عن نفسه أمرًا هامًا جدًا لحماية نفسه من ما يتسبب في إيذاءه أو ضربه، ويعد هذا الأمر شائع بين الأطفال وخاصةً في المدارس، فعلى الآباء تعليم أبنائهم كيفية الدفاع عن أنفسهم حتى لا يتعرض أي شخص لهم بالضرب أو الإيذاء، فعند إخفاق الطفل في الدفاع عن نفسه يطلق عليه الجميع باسم الطفل الجبان، وهذا ما يثير اشمئزازه.

كيف أعلم طفلي الدفاع عن نفسه

على الآباء مراعاة بعض الأمور اللازمة لتعليم الأبناء كيفية الاعتماد على أنفسهم وعدم تعرض أي شخص لهم بالضرب أو بالتعدي عليهم، ولذا من أهم النصائح اللازمة لتعليم الطفل كيفية الدفاع عن نفسه هي:

كيف أعلم ابني الدفاع عن نفسه في كل مكان

  • أن يحرص الآباء على تشجيع أطفالهم دومًا والسماع إلى ما يتعرضون له مع عدم مهاجمتهم بالقسوة أو بالضرب لما تعرضوا له.
  • تعليم الأبناء بعض العبارات التي يستخدمونها في وقت تعرض أحدًا لهم ليظهروا شجاعتهم وقوتهم في هذا المواقف، ولبث الخوف لمن يتعرض لهم.
  • من أهم الأمور في تعليم الطفل الدفاع عن نفسه هي تنبيه الطفل بأن يتجاهل ما يضايقه، فبداية المضايقات تبدأ بالكلام اللفظي الذي يعمل على استفزاز الطفل، ومن ثم تبدأ المضايقات الجسدية للطفل وهنا يتعرض الطفل للإيذاء.

كيف تعلمين طفلك الدفاع عن نفسه؟

  • أن يستعين الطفل بمساعدة أحدهم عند تعرضه للمضايقات، فبعض الأطفال تلجأ للسكوت خوفًا من المعتدي عليه وبالتالي يتعرض الطفل للإيذاء.
  • تعليم الطفل الإيجابية في مثل هذه المواقف فعند رؤيته لطفل ما يتعرض للأذى عليه بأن يتدخل لحمايته من الأذى.
  • تنبيه الطفل بالابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الشجار بين الأطفال، والتواجد بالأماكن الموجود فيها المعلمين وباقي زملائه حرصًا على سلامته.

النتائج السلبية وراء فشل الطفل في الدفاع عن نفسه

قد يتهاون بعض الآباء فيما يتعرض له الأطفال من أذى وضرب من قِبل أصحابه، غافلين تلك المشكلة الكبرى وما لها من تأثير سلبي على الحالة النفسية للأطفال، ومن النتائج السلبية وراء فشل الطفل في الدفاع عن نفسه:
  • يحدث للطفل نوعًا من الكبت وفيه يرغب الطفل بالجلوس وحيدًا ومنعزلًا عن كل الناس خوفًا لأن يتعرض للأذى منهم.
  • خوفه من المدرسة ورفضه للذهاب إليها لأنها تمثل له المكان الذي يتعرض فيه لأذى جسدي، لذا فإن أهمية تعليم الطفل الدفاع عن نفسه تحفظه من تلك السلبيات التي من الممكن بأن يتعرض لها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا