بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه 6 نصائح تحمي أبنك في كل مكان

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه ، يعاني بعض الآباء والأمهات من ضعف شخصية أبنائهم مما يعرضهم للضرب والإيذاء من قِبل أصحابهم أو توجيه بعض الكلام المهين لهم أو السخرية من ملابسهم أو ما يفعلونه بشكل عام، وهذا الأداء يتسبب في إيذاء الحالة النفسية للطفل مما يوصله إلى مرحلة الاكتئاب.
 تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

 تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

يُعد دفاع الطفل عن نفسه أمرًا هامًا جدًا لحماية نفسه من ما يتسبب في إيذاءه أو ضربه، ويعد هذا الأمر شائع بين الأطفال وخاصةً في المدارس، فعلى الآباء تعليم أبنائهم كيفية الدفاع عن أنفسهم حتى لا يتعرض أي شخص لهم بالضرب أو الإيذاء، فعند إخفاق الطفل في الدفاع عن نفسه يطلق عليه الجميع باسم الطفل الجبان، وهذا ما يثير اشمئزازه.

كيف أعلم طفلي الدفاع عن نفسه

على الآباء مراعاة بعض الأمور اللازمة لتعليم الأبناء كيفية الاعتماد على أنفسهم وعدم تعرض أي شخص لهم بالضرب أو بالتعدي عليهم، ولذا من أهم النصائح اللازمة لتعليم الطفل كيفية الدفاع عن نفسه هي:

كيف أعلم ابني الدفاع عن نفسه في كل مكان

  • أن يحرص الآباء على تشجيع أطفالهم دومًا والسماع إلى ما يتعرضون له مع عدم مهاجمتهم بالقسوة أو بالضرب لما تعرضوا له.
  • تعليم الأبناء بعض العبارات التي يستخدمونها في وقت تعرض أحدًا لهم ليظهروا شجاعتهم وقوتهم في هذا المواقف، ولبث الخوف لمن يتعرض لهم.
  • من أهم الأمور في تعليم الطفل الدفاع عن نفسه هي تنبيه الطفل بأن يتجاهل ما يضايقه، فبداية المضايقات تبدأ بالكلام اللفظي الذي يعمل على استفزاز الطفل، ومن ثم تبدأ المضايقات الجسدية للطفل وهنا يتعرض الطفل للإيذاء.

كيف تعلمين طفلك الدفاع عن نفسه؟

  • أن يستعين الطفل بمساعدة أحدهم عند تعرضه للمضايقات، فبعض الأطفال تلجأ للسكوت خوفًا من المعتدي عليه وبالتالي يتعرض الطفل للإيذاء.
  • تعليم الطفل الإيجابية في مثل هذه المواقف فعند رؤيته لطفل ما يتعرض للأذى عليه بأن يتدخل لحمايته من الأذى.
  • تنبيه الطفل بالابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الشجار بين الأطفال، والتواجد بالأماكن الموجود فيها المعلمين وباقي زملائه حرصًا على سلامته.

النتائج السلبية وراء فشل الطفل في الدفاع عن نفسه

قد يتهاون بعض الآباء فيما يتعرض له الأطفال من أذى وضرب من قِبل أصحابه، غافلين تلك المشكلة الكبرى وما لها من تأثير سلبي على الحالة النفسية للأطفال، ومن النتائج السلبية وراء فشل الطفل في الدفاع عن نفسه:
  • يحدث للطفل نوعًا من الكبت وفيه يرغب الطفل بالجلوس وحيدًا ومنعزلًا عن كل الناس خوفًا لأن يتعرض للأذى منهم.
  • خوفه من المدرسة ورفضه للذهاب إليها لأنها تمثل له المكان الذي يتعرض فيه لأذى جسدي، لذا فإن أهمية تعليم الطفل الدفاع عن نفسه تحفظه من تلك السلبيات التي من الممكن بأن يتعرض لها.


أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق