بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

5 نصائح للزوجة قبل الزواج تساعدك في اختيار الزوج المناسب

نصائح للزوجة قبل الزواج ، منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الرجل والمرأة جعل للعلاقة التي تقوم بينهما أساس واضح ومستمر، وعلاقة الرجل بالمرأة تنشأ وتتم بالزواج ويكون ذلك عن طريق عقد شرعي ينشأ بين كل منهما، ومن خلال هذا العقد الشرعي تنشأ بين الرجل والمرأة العلاقة الحميمة التي تحافظ على الجنس البشري ويعد هذا إطار مقبول وقائم على أساس واضح.
نصائح للزوجة قبل الزواج

نصائح للزوجة قبل الزواج

رغم أن الزواج ينشأ نتيجة وجود علاقة بين الرجل والمرأة لكن نجد أن كل منهما يختلف عن الآخر في كثير من الأمور الجوهرية والثانوية الخاصة بهم، حيث نجد أن الرجل يضع مواصفات معينة للمرأة التي يريد الزواج منها.

نصائح للمقبلات على الزواج عالم حواء

نجد أن المرأة أيضا ترغب في الزواج من رجل يتمتع بالعديد من المزايا والصفات الحسنة، لذلك سوف نستعرض في هذا المقال أهم مواصفات الزوج المناسب أو ما يسمى بالزوج المثالي.

مواصفات الزوج المناسب


لكي تتمكن المرأة من اختيار الزوج المناسب يوجد بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بالرجل الذي سوف ترتبط بها حتى يكون زوج مناسب لها ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

مواصفات الزوج المثالي

- أن يكون الزوج مناسب في السن والعمر

 نجد في كثير من الحالات أن اختلاف المرحلة العمرية بين الرجل والمرأة قد لا يكون عائق يقف أمام زواجهما، لكن بسبب اختلاف الرجل والمرأة من الناحية الفسيولوجية لكل منهم  فنجد الأفضل أن يكون الرجل أكبر من المرأة في العمر، ويفضل أن يكون فرق العمر والسن بينهم لا يقل عن خمس سنوات تقريبًا.

- أن يتمتع الزوج بقدر من الفطنة و الذكاء

نجد أن معظم النساء يفضلن الارتباط بالرجل الذي يتمتع بقدر عالي من الذكاء لذلك يجب عليها قبل الارتباط به أن تكتشف مدى ذكاؤه لأن هذا الأمر يمنحها الراحة النفسية ويولد لديها الشعور بالطمأنينة.

اسس اختيار الزوج المناسب

- أن يكون الزوج لديه المال "يمتلك دخل ثابت

 من مواصفات الزوج المناسب التي تهتم بها المرأة دائمًا، أن يكون الشخص الذي ترغب المرأة في الزواج منه غني و يمتك قدر من المال حتى يكون قادر على توفير جميع مستلزمات ومتطلباته الحياة لها بعد الزواج.

- أن يكون الزوج متعلم

 من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الزوج أن يكون شخص متعلم وحاصل على شهادات ودرجات علمية مختلفة وذلك لأن التعليم يجعله شخص واسع الأفق مستنير العقل ومتحضر في معاملاته معك في الحياة الزوجية.

- أن يكون الزوج يستحق الثقة

إن هذه الصفة من أهم الصفات التي تبحث عنها جميع النساء في زوج المستقبل وشريك العمر، لأن الثقة بين الزوجين هي التي تحدد مصير العلاقة الزوجية بينهم ومدى استقرارها، كانت هذه هي بعض مواصفات الزوج المناسب التي تبحث عنها كل فتاه في شريك حياتها، حتى يتمكنوا من الاستمرار في الحياة ومواجهة الصعاب التي تقابلهم.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق