القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية الطفل على الشجاعة 7 نصائح تجعلك طفلك شجاعا

تربية الطفل على الشجاعة ، يتمنى كل الآباء والأمهات أن ينشئوا أبناء يحملون صفة الشجاعة والجرأة بداخلهم، فالشجاعة سمة جميلة وراقية ولابد من أن يتعلمها جميع الأبناء حتى يصبحوا قادرين على مواجهة الصعاب والتحديات التي ستقابلهم في حياتهم، فالشجاعة من السمات الأخلاقية الواجب معرفتها.
تربية الطفل على الشجاعة

تربية الطفل على الشجاعة

يتلخص مفهوم الشجاعة على أنها عدم الخوف على مواجهة الصعاب وكذلك الاعتماد على النفس في مواجهة تحديات وضغوطات الحياة، فالشجاعة نوعان الشجاعة الجسدية والشجاعة الأدبية، فالشجاعة الجسدية وهي تحمل الألم الذي بداخل الإنسان، بينما الشجاعة البدنية وهي كيفية التصرف بكل عقلانية في الأمور التي تحتاج كل حكمة وعقل.

كيف أزرع الشجاعه في ابني

يقع هذا العاتق على كتف الآباء في تربية أبنائهم على الشجاعة، فمن أهم الأمور التي تساعد على تربية الطفل على روح الشجاعة هي:

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه 

  • من أهم طرق تربية الطفل على الشجاعة هي إمداده بالثقة بالنفس، فهي تعتبر أولى الخطوات التي تُنشأ في الطفل روح الشجاعة والقوة.
  • ان يعمل الآباء على تعويد الطفل على فعل بعض الأمور بنفسه، ويأتي ذلك من ترك الطفل لفعل هذه الأمور بنفسه كالسماح له بالعودة من المدرسة وحده مع إعطاء بعض التوجيهات له، أيضًا عدم مساعدته في حل الواجبات المنزلية فمثل هذه الأمور تُكسب الطفل الشجاعة.

تنمية الشجاعة عند الأطفال

  • على الآباء القيام بسرد بعض القصص التي تتحلى بالشجاعة، وذكر قيمة الشجاعة للرجل الشجاع أمام الناس وأمام المجتمع.
  • تعليم الطفل كيفية التصرف في المواقف الحرجة الصعبة والتي تستدعي للقيام بالنجدة عند شعورهم أو تعرضهم للخطر.
  • دعم الآباء لأبنائهم على التصرفات الإيجابية والتي تم التصرف فيها بكل ذكاء وشجاعة، وكذلك دفع الطفل على مواجهة مخاوفهِ، فعلى سبيل المثال إذا كان لديه الرغبة في ركوب الدراجات ولكن يخاف من قيادتها والسيطرة عليها، فينبغي على الآباء دفعهم لهزيمة تلك الخوف واتخاذ القرار في قيادتها.

كيف أعلم طفلي الشجاعه

ليس وحدها التوجيهات القادرة على أن تزرع في نفوس الأبناء الشجاعة، ولكن هناك عدة أمور ينبغي فعلها لتربية الأطفال على الشجاعة، فمن الأمور التي تربي الشجاعة في الأبناء وهي:

كيف تعلم أولادك الشجاعه

  • تشجيع الطفل على النوم بمفرده ومواجهة الخوف الذي يرهبه من البقاء لوحده، فهذا يربي الشجاعة بداخله منذ الصغر.
  • سرد القصص المناسبة عن الشجاعة لكل مرحلة عمرية من الأطفال، مع عدم ذِكر بعض القصص العدوانية التي تزرع الشر في نفوس الأطفال، وهذا الأمر يساعد في تربية الطفل على الشجاعة منذ صغره حتى يكبر، ومن ثم يبدأ في الاعتماد على نفسه.

reaction:

تعليقات