بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

من بينهم الزواج.. أخطر 5 أمور في حياة الإنسان | بقلم د. #اسامه_الجامع


نقاط الانعطاف الخطرة في حياتنا - بقلم د. أسامه الجامع 
إن القرارات المصيرية التي تظهر في حياتنا مبنية على وقائع في حياتنا لها ثقل وذكرى ومشاعر مكثفة وليست مجرد لحظات عابرة بقدر ما هي ذكريات تحفر في ذاكرة المشاعر ، وإن لكل إنسان منا تحولات جوهرية في حياته ولكل تحول جوهري منعطفات تقوده نحو القرارات المصيرية التي تحول حياته فرأيت أن أستعرض بعض هذه المنعطفات في حياة الانسان

1)المراهقة :

وهي الفترة العمرية التي تمتد من سن 12 وحتى 21 سنة فيها شد وجذب وتكوين للشخصية وتكامل في الجسد مع نقص في العقل والخبرة فإذا لم تكن في حيز التوازن فلتت وفلتانها قد يؤثر على مجرى حياة الانسان .

2) تملك سيارة :

قد تستغربون من هذا المنعطف ولكنه واقع وحقيقي كثير من فئات الشباب يكون مستقرا نفسيا وسلوكيا وسرعان ما يتغير بمجرد اقتناءه لسيارة خاصة الفاخرة منها فيبدا هنا بالتغير في الاهتمامات والتقوقع نحو الذات ومصاحبة من يحمل نفس افكاره وتراوده فكرة الانطلاق والحرية باستعمال هذه السيارة ولكنها قد تقود نحو الهاوية .

3) دخول الجامعة :

يحدث هنا لدى الانسان تغير فكري وفورة سلوكية نحو الانتاج والاستقلالية ومحاولة الانتماء نحو مجموعة وهذا التغير الفكري حساس جدا إذا قد يكون إيجابيا أو سلببيا بحسب الخبرات التي يحتك معها .

4) الزواج :

وهي مرحلة جوهرية في حياة الانسان قد تتغير فيها مبادئ وأفكار تبعا للظروف الاجتماعية التي سيعيشها فإما أن يتخلى عن بعض الممارسات التي اعتاد عليها لنفسه والأصدقاء وإما أنه سيضيف لشخصه ما لم يعتد عليه ولا اتكلم هنا عن ما هو خطا وصواب بقدر ما أتكلم عن تغيير سلوكي يحدث إذ أنه قد يكون سلبيا أو إيجابيا .

5) عمر 40 عام :

وهي مرحلة عمرية تعتبر ثورة في عالم النضج في التفكير لا يشعر بها إلا من عصفت به التحولات والنشاطات لما قبل الاربعين فيتخلى عن كثير من المبادئ التي اعتقد يوما انها صحيحة وتكون لديه نظرة فاحصة للأمور وركود لحماسة متقدة في السابق لتتحول هذه الطاقة نحو النقد والتحليل .
ارجو ان تكونوا استفدتم من هذه الخواطر



إقرأ أيضا ||


الأرق النفسي أسبابه وعلاجه في 12 نقطة
أسلوب التربية الصحيحة للأبناء 5 طرق تعاملي بها مع طفلك
5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا
10 أسرار تضمن لك خسارة 25 كيلو في 6 أشهر

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق