القائمة الرئيسية

الصفحات

الأرق النفسي أسبابه وعلاجه في 12 نقطة | بقلم د. #اسامه_الجامع

الأرق النفسي أسبابه وعلاجه ، يعرف الأطباء الأرق بأنه قلة النوم ليلا، وتختلف أسباب الأرق من حالة لأخرى، فالبعض يرجعها إلى أن الأرق يرتبط بمرض نفسي، وآخرون يرون أنها مشكلة ناتجة عن قيام الشخص بالنوم أثناء النهار؛ ومن ثم فهو لا يحتاج إلى النوم ليلا، فيما يرى فريق ثالث أن الأرق ينتج عن تشتت الذهن بالتفكير في إحدى المشكلات أو القضايا المتعلقة بحياة الشخص أو أحد أقاربه.
الأرق النفسي أسبابه وعلاجه

الأرق النفسي أسبابه وعلاجه

ويعد الأرق النفسي هو أخطر أنواع الأرق، لأن الأرق المتعلق أو الناتج عن نوم النهار، يزول وينتهي عندما يقرر الشخص إذا لم ينم الشخص بالنهار، وكذلك فإن المتعلق بظروف أو مشكلات عارضة للشخص أو أحد اقاربه، فإن الأرق ينتهي بإنتهاء هذه المشكلة وإيجاد حلول لها، أما الأرق النفسي فلابد من إتباع خطوات علاجية، ولذلك فقد حرصنا على تناول موضوع الأرق النفسي أسبابه وعلاجه ، وذلك عبر تناول نصائح الدكتور أسامه الجامع.

أعراض الأرق النفسي وعلاجه

وقد تحدث الدكتور أسامة الجامع الأخصائي والمعالج النفسي الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، عن الأرق النفسي أسبابه وعلاجه ، وإليكم ما كتبه د #اسامه_الجامع
الأرق النفسي - بقلم د. أسامه الجامع
"الأرق والعلاج النفسي"، موضوع مهم يمس كل إنسان صادف أن مرّ بحالة أرق من قبل:
1/يندرج الأرق كأحد اضطرابات النوم  Sleeping disorders واضطرابات النوم باب واسع وحديثنا في هذه السلسلة فقط عن "الأرق".
2/أقرت الأكاديمية الأمريكية لعلاج الأرق AASM American Academy of sleep medication أن العلاج المعرفي السلوكي يعد الخط الأول في علاج القلق.
3/وأن التجارب البحثية التجريبية EBP Evidence based practice قد أثيتت أن العلاج المعرفي السلوكي تفوق على العلاج الدوائي في علاج الأرق.
4/وحسب دراسة Kaplan & Harvey فإن 6% من المجتمع يعاني من الأرق، بحث آخر أن 10% مصابين بالأرق وترتفع النسبة ل 20% لمن هم فوق 65 سنة.

5/أشكال الأرق:

من لا يستطيع النوم تماما، أو شخص يستيقظ مبكرا جدا ولم يأخذ كفايته فيستيقظ وهو متعب، أو شخص ينام بشكل متقطع وهو غير مرتاح.
6/الوعي النفسي ضعيف لعلاج الارق، بوصف الطبيب حبوب منومة للمريض بلا فائدة أو فائدة محدودة، واتساءل كم طبيب حوّل من لديه أرق للعلاج النفسي!.
7/ورغم أن العلاج النفسي يرى اضطراب الأرق هو حالة أولوية  Primary condition إلا أن هناك حالات ثانوية مصاحبة لحالات نفسية Secondary condition
8/ويعد اضطراب القلق  Anxiety disorder i أحد أهم الحالات النفسية المصاحبة للأرق وأيضا هناك ضغوط في الحياة Stress.
9/ويحتاج المعالج النفسي الاهتمام بنمط معيشة المريض Life style وكيف يفكر وعاداته بالتفاصيل، ففي التفاصيل مكمن الخلل وهل الأرق أولوي أو ثانوي.
10/من طرق علاج الأرق نموذج سبيلمان الثلاثي Spielman three factors model وهي العوامل المهيئة Predisposing factors "مثل نمط شخصية المريض" ....
11/وهناك العوامل المسببة Precipitating factors "مثل طريقة العيش"، وأخيرا العوامل المديمة للأرق Perpetuating factors مثل "عادات خاطئة".
12/جميع العوامل السابقة يتعاون المعالج النفسي مع المريض 1)لاكتشافها ثم 2)حصرها ثم 3)ثم تجاوزها.



إقرأ أيضا ||


الأرق النفسي أسبابه وعلاجه في 12 نقطة
أسلوب التربية الصحيحة للأبناء 5 طرق تعاملي بها مع طفلك
5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا
10 أسرار تضمن لك خسارة 25 كيلو في 6 أشهر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا