القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب الشخصية النرجسية و10 علامات تكشف لك الشخص النرجسي


اضطراب الشخصية النرجسية هو أحد الاضطرابات النفسية، يحدث نتيجة رغبة الشخص في التخلص من التبعية أو الخضوع لسيطرة الآخرين، و سمات الشخصية النرجسية متعددة ولعل أبرزها هو حب الشخص للإطراء والثناء والإعجاب من قبل الآخرين.
اضطراب الشخصية النرجسية

علامات  تؤكد وجود اضطراب الشخصية النرجسية

ومن سمات علامات اضطراب الشخصية النرجسية كذلك كراهية الناس والغضب عليهم عند عدم حصول الشخص على الثناء والتقديس، كذلك فإن الإعجاب الزائد المقارب لحدود الغرور يعد علامة مؤكدة على إصابة الشخص باضطراب النرجسية.

اختبار الشخصية النرجسية

البعض يرى أن النرجسية ليست أمر مذموم في كل الأحوال بل يعتبرها البعض أنها خط الدفاع الأول عن الانقياد والوقوع تحت تسلط الآخرين، ولذا فإن اختبار الشخصية النرجسية قد لا يمكن تعميمه على الجميع، وهو ما يسميه البعض أو يطلق عليه اسم النرجسية الحميدة .

صفات تكشف النرجسية في شخصيتك

وقد تحدث الدكتورسعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تعريف الشخصية النرجسية وعلاماتها، وكيفية اكتشاف الشخصية النرجسية وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري :

اضطراب الشخصية النرجسية الأعراض والأسباب

بقلم د. سعيد عسيري

  1. إن شيئاً من #النرجسية هي خط الدفاع الأول ضد الإنقياد وراء الشخصيات الجاذبة أو المسيطرة أو العبقرية، إن شيئاً منها بلاشك مطلب للبقاء وإثبات الذات والعيش بثقة.
  2. الحاجة المتأصلة للثناء والإعجاب وأن يكون الشخص هو محور الحديث والتركيز والغضب وربما التوتر وكراهية الناس عندما لا يتم الحصول على هذا التقديس من أهم سمات #الشخصية_النرجسية .
  3. #النرجسية الحميدة هي ثقة و ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش الشخصية من تبعية عمياء أو تعلق مقيت.
  4. #النرجسية إذا زادت عن حدها فقد تؤدي إلى الغرور وحب الذات والعدوانية وتهميش الغير وحب للمدح والثناء الكاذب مع خواء داخلي  و حيلة من حيل ضعف الثقة بالنفس.
  5. الشخصية #النرجسية تحتاج في الجلسات إلى إعادة البناء المعرفي وهي عملية يتم فيها  تحديد الأفكار غير المنطقية ، واستبدالها بأفكار عقلانية. التشوهات المعرفية الأكثر المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية تشمل التفكير بالأبيض والأسود والتفكير السحري والتكبير.
  6. أكثر ما يزعج الشخصية النرجسية والهستيرية أن يسمع أي شيء عن حقيقة شخصيته أو مواجهته بأي شيء من نقاط ضعفه ومن ذلك كلمة "لابد تشتغل على نفسك وتحاول تتغلب على نقاط ضعفك" لأن هذه الكلمة تصيب قلب الحقيقة التي لا يريدها ولا يريدالإعتراف بها مهما كان مقتنعاً بها وبحقيقتها.
  7. ‏#النرجسية إذا زادت عن حدها الطبيعي قد تؤدي إلى الغرور وحب الذات والعدوانية وتهميش الغير وحب المدح والثناء الكاذب مع خواء داخلي.
  8. #النرجسية الحميدة هي ثقة ثبات ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش في الشخصية من دونية أو سلوكيات التبعية أو التأثر والتعلق المقيت.
  9. إن شيئاً من #النرجسية هي خط الدفاع الأول ضد الإنقياد وراء الشخصيات الجاذبة أو المسيطرة أو العبقرية، إنها بلاشك( إذا لم تتجاوز المعقول ) مطلب للبقاء وإثبات الذات والعيش بثقة والوحدة المستقلة غير التابعة أو السلبية.
  10. #النرجسية الحميدة هي ثقة ثبات ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش في الشخصية من دونية أو سلوكيات التبعية أو التأثر والتعلق المقيت.
  11. أكثر ما يزعج الشخصية النرجسية والهستيرية أن يسمع أي شيء عن حقيقة شخصيته أو مواجهته بأي شيء من نقاط ضعفه ومن ذلك كلمة "لابد تشتغل على نفسك وتحاول تتغلب على نقاط ضعفك" لأن هذه الكلمة تصيب قلب الحقيقة التي لا يريدها ولا يريدالإعتراف بها مهما كان مقتنعاً بها وبحقيقتها.
  12. تعمد الغرابة والشذوذ في الطرح سلوك متعمد من البعض لشد الإنتباه ودوام الإطراء قد يحمل في طياته سمة من سمات الشخصية النرجسية.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا