بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

اضطراب الشخصية النرجسية و10 علامات تكشف لك الشخص النرجسي


اضطراب الشخصية النرجسية هو أحد الاضطرابات النفسية، يحدث نتيجة رغبة الشخص في التخلص من التبعية أو الخضوع لسيطرة الآخرين، و سمات الشخصية النرجسية متعددة ولعل أبرزها هو حب الشخص للإطراء والثناء والإعجاب من قبل الآخرين.
اضطراب الشخصية النرجسية

علامات  تؤكد وجود اضطراب الشخصية النرجسية

ومن سمات علامات اضطراب الشخصية النرجسية كذلك كراهية الناس والغضب عليهم عند عدم حصول الشخص على الثناء والتقديس، كذلك فإن الإعجاب الزائد المقارب لحدود الغرور يعد علامة مؤكدة على إصابة الشخص باضطراب النرجسية.

اختبار الشخصية النرجسية

البعض يرى أن النرجسية ليست أمر مذموم في كل الأحوال بل يعتبرها البعض أنها خط الدفاع الأول عن الانقياد والوقوع تحت تسلط الآخرين، ولذا فإن اختبار الشخصية النرجسية قد لا يمكن تعميمه على الجميع، وهو ما يسميه البعض أو يطلق عليه اسم النرجسية الحميدة .

صفات تكشف النرجسية في شخصيتك

وقد تحدث الدكتورسعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تعريف الشخصية النرجسية وعلاماتها، وكيفية اكتشاف الشخصية النرجسية وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري :

اضطراب الشخصية النرجسية الأعراض والأسباب

بقلم د. سعيد عسيري

  1. إن شيئاً من #النرجسية هي خط الدفاع الأول ضد الإنقياد وراء الشخصيات الجاذبة أو المسيطرة أو العبقرية، إن شيئاً منها بلاشك مطلب للبقاء وإثبات الذات والعيش بثقة.
  2. الحاجة المتأصلة للثناء والإعجاب وأن يكون الشخص هو محور الحديث والتركيز والغضب وربما التوتر وكراهية الناس عندما لا يتم الحصول على هذا التقديس من أهم سمات #الشخصية_النرجسية .
  3. #النرجسية الحميدة هي ثقة و ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش الشخصية من تبعية عمياء أو تعلق مقيت.
  4. #النرجسية إذا زادت عن حدها فقد تؤدي إلى الغرور وحب الذات والعدوانية وتهميش الغير وحب للمدح والثناء الكاذب مع خواء داخلي  و حيلة من حيل ضعف الثقة بالنفس.
  5. الشخصية #النرجسية تحتاج في الجلسات إلى إعادة البناء المعرفي وهي عملية يتم فيها  تحديد الأفكار غير المنطقية ، واستبدالها بأفكار عقلانية. التشوهات المعرفية الأكثر المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية تشمل التفكير بالأبيض والأسود والتفكير السحري والتكبير.
  6. أكثر ما يزعج الشخصية النرجسية والهستيرية أن يسمع أي شيء عن حقيقة شخصيته أو مواجهته بأي شيء من نقاط ضعفه ومن ذلك كلمة "لابد تشتغل على نفسك وتحاول تتغلب على نقاط ضعفك" لأن هذه الكلمة تصيب قلب الحقيقة التي لا يريدها ولا يريدالإعتراف بها مهما كان مقتنعاً بها وبحقيقتها.
  7. ‏#النرجسية إذا زادت عن حدها الطبيعي قد تؤدي إلى الغرور وحب الذات والعدوانية وتهميش الغير وحب المدح والثناء الكاذب مع خواء داخلي.
  8. #النرجسية الحميدة هي ثقة ثبات ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش في الشخصية من دونية أو سلوكيات التبعية أو التأثر والتعلق المقيت.
  9. إن شيئاً من #النرجسية هي خط الدفاع الأول ضد الإنقياد وراء الشخصيات الجاذبة أو المسيطرة أو العبقرية، إنها بلاشك( إذا لم تتجاوز المعقول ) مطلب للبقاء وإثبات الذات والعيش بثقة والوحدة المستقلة غير التابعة أو السلبية.
  10. #النرجسية الحميدة هي ثقة ثبات ترفع عن سفاسف الأمور أو ما يخدش في الشخصية من دونية أو سلوكيات التبعية أو التأثر والتعلق المقيت.
  11. أكثر ما يزعج الشخصية النرجسية والهستيرية أن يسمع أي شيء عن حقيقة شخصيته أو مواجهته بأي شيء من نقاط ضعفه ومن ذلك كلمة "لابد تشتغل على نفسك وتحاول تتغلب على نقاط ضعفك" لأن هذه الكلمة تصيب قلب الحقيقة التي لا يريدها ولا يريدالإعتراف بها مهما كان مقتنعاً بها وبحقيقتها.
  12. تعمد الغرابة والشذوذ في الطرح سلوك متعمد من البعض لشد الإنتباه ودوام الإطراء قد يحمل في طياته سمة من سمات الشخصية النرجسية.



أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق