بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

4 نصائح تعلمك كيفية اختيار الزوجة المناسبة لك

كيفية اختيار الزوجة المناسبة ، تأسيس بيت الزوجية من التحديات التي تواجه أي شخص؛ والمقبلين على الزواج يحلمون بتأسيس بيت زوجية خاليا من المشاكل، يسوده الود والمحبة؛ ونظرا لأهمية الزواج وقوة هذا العقد وخطورته؛ فلابد للرجل أن يحرص على وضع مواصفات اختيار  الزوجة، وكيف يختار زوجته المستقبلية .
كيفية اختيار الزوجة المناسبة

كيفية اختيار الزوجة المناسبة

من  كيفية اختيار الزوجة المناسبة عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال:( تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء :( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله).
والمرأة الصالحة صاحبة دين وحسنة الخلق وتعين زوجها على طاعة الله عز وجل وتساهم مع زوجها على بناء أسرة مسلمة صالحة  وتكون سندا قويا وداعمًا لزوجها في الشدائد وتحفظ ماله وبيته وأولاده.

كيفيتم اختيار الزوجة الجميلة

 وهي صفة تختلف من شخص إلى آخر ومن أهم الأسباب التي تساعد على زيادة الألفة بين الزوجين وهناك جمال ظاهري يكمن في جمال الشكل والهيئة والاهتمام بحسن مظهرها وجمال باطني يعكس جمال الظاهر  وكلاهما مهم ويكملان بعضهما البعض لإظهار حسنها  وجمالها فيجب عليها أن تهتم بهما فلا تهتم بالجمال الظاهري على حساب الجمال الباطني.

اختيار الزوجة بطريقة الحكماء

- الود والمحبة

 وهو حكمة الله في ميثاق الزواج وعقده وبه تستقر الحياة الزوجية وتستمر وتدوم مهما كانت التحديات والمشاكل التي تقابل الزوجين قال تعالى في سورة الروم:(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).
- الطاعة
من أحب الصفات إلي يلتمسها ويفضلها الزوج من زوجته الطاعة إذا أمرها بمعروف وليس بأمر فيه معصية وأن تحرص على راحته وتلبية احتياجاته فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قيل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - يا رسول الله أي النساء خير ؟ قال:( التي تسره إذا نظر إليها , ولا تخالفه في نفسها وماله بما يكره) وهي أهم عامل لمعرفة كيفية اختيار الزوجة المناسبة كما ذكرها الرسول في حديثه.

كيفية اختيار الزوجة المناسبة 

 يهتم الرجل بهذه الصفة ويحرص على وجودها في المرأة التي ستصبح شريكة حياته المستقبلية، ويحب أن يرى اهتمامها به وبأبنائها،  وأن تحرص على الالتزام بحقوق زوجها بالتوازي مع تربية أولاده تربية صحيحة سليمة.
 فهم ثمرة هذا الزواج والاهتمام بهم من دواعي احترامها وتقديرها، مما يزيد ثقته فيها وإعجابه بشخصيتها، كانت هذه مجموعة من أهم النصائح التي تشرح لك  كيفية اختيار الزوجة المناسبة .
.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق