القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي طفلك من التنمر وتعيد الثقة إليه في 8 خطوات فقط

كيف تحمي طفلك من التنمر وتعيد الثقة إلى طفلك، وأنت لا تعرف الأسباب الحقيقة التي تؤدي إلى التنمر ولا طرق علاج التنمر عند الأطفال، أو كيف يحمي الطفل نفسه من التنمر، والأهم من هذا كله هو ان تعرف هل طفلك ضحية للتنمر أم لا، ونحن هنا لا نقصد بالضحية أن يكون هو الطفل المتنمر عليه، بل نقصد كلا الطرفين معا، الطفل المتنمر والطفل المتنمر عليه؛ لذلك يجب عليك أن تسأل نفسك : هل أبني يتعرض للتنمر ؟ أم أن أبني طفل متنمر ؟
كيف تحمي طفلك من التنمر

كيف أحمي طفلي من التنمر

إذا كان طفلك هو الضحية الأولى أي أنه هو الطفل المتنمر عليه، فعليك معرفة أولا الأسباب التي جعلت ابنك أنت دون غيره من زملائه الذين معه هو الذي تعرض للتنمر، أما إذا كان طفلك هو الضحية الثانية وهو الطفل المتنمر؛ فعليك أيضا معرفة الأسباب التي جعلك طفلك يستقوى على زملائه ويتنمر عليهم.

كيف أوقف التنمر

سواء كان طفلك هو المتنر أو المتنمر عليه، فإليك هذا المقال، الذي سوف نتناول فيه كافة الجوانب الخاصة بظاهرة التنمر ومشكلاته وأسبابه وطرق علاجه، ونبدأ أولا بمفهوم التنمر؛ فما هو التنمر ؟

ما هو التنمر Bullying ؟

التنمّر يمكن توصيفه بأنه عبارة عن الاعتداء على الغير، سواء كان هذا الاعتداء لفظيا أو جسديا، كما يعرفه البعض بأنه أحد أنواع البلطجة أو الاستقواء التي تمارس من قبل شخص ما تجاه شخص آخر بشكل متكرر، كما يمكن أن يحدث التنمر في شكل سخرية من الشخص الآخر أو تهديد وإجبار هذا الشخص على فعل شيء ما.
ما هو التنمر

أنواع التنمر Bullying :

  • التنمر النفسي أو الاجتماعي: مثل التعنت ضد الطفل ومنعه من المشاركة مع أصدقائه، كما يشمل نشر الشائعات عن الطفل أو عائلته، أو تعمد إحراج الطفل علنا.
  • التنمر اللفظي: مثل السخرية وإطلاق ألقاب وأسماء غير محببة للطفل، كذلك يشمل الشتائم والألفاظ السيئة.
  • التنمر البدني: مثل الاعتداء على ممتلكات الطفل وتدميرها، ومثل العرقلة أو الركل بالقدم، والضرب .
  • التنمر الإلكتروني: مثل تهديد الطفل بنشر صوره عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو استخدام هذه المواقع في السخرية من الطفل سواء عبر التعليقات أو الرسائل، أو نشر فيديوهات تسبب إيذاء للطفل أو إحراج له.

النتائج المترتبة على التنمر 

ما هي الآثار المترتّبة على التنمّر Bullying ؟

  • مشكلات الصحة النفسية مثل القلق والاكتئابواضطرابات النوم بل قد تصل إلى إيذاء النفس والانتحار.
  • ضعف المستوى التعليمي أو الدراسي. خاصة مع الخوف من الذهاب إلى المدرسة وتكرار عمليات الغياب عن المدرسة مما يؤدي بهم إلى الحصول على درجات متدنية أو ترك الدراسة كليًا.
  • التوجه إلى التعاطي والإدمان. حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال الأكثر عرضة للتنمر؛ يلجأون أكثر من غيرهم إلى تناول الكحول والمواد المخدرة الأخرى.
  • العنف أو الكراهية: إن الأطفال الذين يتعرضون إلى التنمر قد يحاولون الدفاع عن أنفسهم باستخدام أدوات حادة، وكذلك قد يضطرون إلى حمل السلاح كي يتمكنوا به الدفاع عن أنفسهم ضد المتنمرين.
  • فقدان الثقة بالنفس وانعدام تقدير.
  • العزلة والانطوائيّة.
  • اللجوء إلى العنف أو اللجوء إلى الانتحار في بعض الحالات. 
  • كيف يتحول الطفل إلى متنمر – هل ابنك طفل متنمر ؟
  • يعتقد البعض أن مشكلة التنمر تخص الشخص الذي يتعرض للإيذاء أو الشخص المتنمر عليه؛ باعتباره ضحية التنمر، لكن بعض الدراسات أكدت أن الشخص المتنمر أو الذي يمارس التنمر بحق غيره هو ضحية أيضا للتنمر، فكيف هذا ؟
  • الأطفال يخلقون على الفطرة وتكون لديهم روح المودة والمداعبة، لكن هناك بعض الأسباب التي تنتج لنا طفلا متنمرا، وإليكم أهم هذه الأسباب:

ما هي أسباب وجود الطفل المتنمر ؟ 

لماذا يقدم طفل برئ على الاستقواء ( التنمّر Bullying ) ؟

العنف الأسري: يعد هذا السبب أحد أهم الأسباب التي تخرج لنا الأطفال المتنمرين، حيث أن مشاهدة الطفل لممارسة العنف بحقه أو بحق أيا من أفراد أسرته؛ تجعل منه أو تحوله إلى شخص عدواني ومتنمر.
إهمال التربية الصحيحة: إن إهمال التربية والشق التأديبي في حياة الطفل، تجعله عرضة لأن يصبح شخصا متنمرا، خاصة في ظل إفراط الدلال وتلبية طلبات الطفل دون تردد.
فقدان المثل أو غياب القدوة الحسنة : لابد أن يكون هناك مثل أعلى للطفل كي يتخذه قدوة ويقتدي به، ويجب أن تكون هذه القدوة صورة حية أو صورة خيالية يرسمها الأبوين في ذهن طفلهم.
مشاهدة العنف في الدراما أو الإنترنت: إن مشاهدة الطفل لمظاهر العنف سواء في الكرتون أو الألعاب أو حتى الدراما، لها تأثيرها السلبي على الطفل، وتجعله شخص عدواني يحاول تقليد ما يشاهده.
الصحبة السيئة : إن الصحبة السيئة سواء في المدرسة أو مع أفراد من العائلة لها تأثيرها في جعل الطفل متنمرا.
ما هي أسباب وجود الطفل المتنمر

كيف تكتشف أن طفلك يتعرض للتنمر ؟ 

طفلي يتعرض للتنمر  

هناك علامات تشير أو توحي بأن طفلك يتعرض للتنمر من قبل أحد زملائه ومنها:
  •         الخوف المتكرر بدون سبب أو مبرر .
  •          كراهية الذهاب إلى المدرسة أو النفور منها .
  •          رفض أو كراهية الذهاب لمكان معين أو مقابلة أشخاص بعينهم.
  •         العزلة والإنطوائية .
  •           حدوث خلل في ساعات النوم، سواء نوم زائد أو قلة النوم، هي علامات توحي إلى تعرض طفلك للتنمر.
  •          كراهية الطفل للمشاركة في الأنشطة الجماعية.
  •         ظهور علامات أو جروح أو كدمات على جسد طفلك .
  •         فقدان الشهية أو خسارة الوزن نتيجة قلة الأكل.
  •         طلب المزيد من المال أو الطعام عند ذهابه للمدرسة أو مكان ما، حيث قد تكون هذه الكمية الزائدة هي التي يدفعها أو يعطيها للشخص المتنمر.

كيف تحمي طفلك من التنمر

  1. هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية طفلك من التنمر، وهناك واجبات عليك القيام بها أولا، كما أن هناك مهام أخرى يجب على طفلك القيام بها، وتعليمه كيف يحمي الطفل نفسه من التنمر ، وإليكم نصائح حول علاج التنمر عند الأطفال :
  2. كيف أحمي طفلي من التنمر
  3.  اعرف اولا السبب الذي جعل الاختيار يقع على طفلك دون غيره من الأطفال حتي يكون ضحية للتنمر، هل هو ضعف في بنية جسد طفلك، أو سوء معاملته للآخرين، أو غيرها من الأسباب، ثم عالج هذا السبب.
  4.  عدم التهاون في التعامل مع المشكلة، ويجب أن تبدأ فورا في اتخاذ الخطوات التي تحمي طفلك من التنمر.
  5.   اذهب إلى المدرسة مع طفلك، وأخبره أنك بجواره ولن تتركه أبدا، واجعل الأطفال المتنمرين يرون هذا منك ويعلمون أنك لن تترك طفلك ولن تسمح لأحد أن يتنمر عليه.
  6.  اذهب إلى الإدارة المدرسية وأخبرهم بمشكلة أبنك، كذلك اطلب من الإدارة إحضار أولياء أمور الأطفال المتنمرين لحل المشكلة وضمان عدم تنمرهم على طفلك مرة أخرى.
  7.  اطلب من طفلك أن يرافق أصدقاء جديد، وألا يكون وحيدا بين زملاءه، اطلب منه ألا يكون منفردا، بل ساعده في تكوين صدقات جديدة تساعده وتدافع عنه.
  8.    اطلب منه التحكم في مشاعره، وعلمه إحدىرياضات الدفاع عن النفس.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا