بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

9 نصائح تعلمك كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش

كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش ، يبدو من الأمور المقلقة والمحيرة، بل إن السؤال عن معرفة أعراض وكيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش، يحير الكثير من الآباء وأولياء الأمور، لا سيما أن الطفل المتحرش به يخجل من التصريح بذلك، ويخشى من مواجهة ولي أمره بذلك؛ الأمر الذي يجعله عرضة للإصابة بـ مرض الاكتئاب والدخول في حالة من الاضطرابات النفسية المختلفة.
كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش

كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش

الدكتور أسامه الجامع المعالج النفسي، والحاصل على ماجستير علم النفس الاكلينيكي، وماجستير الجودة الصحية من RCSI، تحدث عن أسباب صمت الأطفال الذين يتعرضون للتحرش، وعن التخوفات والأفكار التي تجول ببال وخاطر الطفل، ثم تحدث عن كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش وإخراجه من حالة الاكتئاب النفسي.

التعامل مع التحرش بالأطفال ومعرفته

وأوضح الدكتور #اسامه_الجمع أن الخوف من العواقب هو أكبر العوائق التي تمنع الطفل المتحرش به من التصريح بما تعرض له، لذلك طالب الدكتور أسامه الجامع أولياء الأمور بحماية أبنائهم، وذلك من خلال فتح باب الحوار مع الطفل والإنصات إليه جيدا، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامع.

أسباب الصمت عند الأطفال الذين يتعرضون للتحرش

بقلم د. أسامه الجامع


  1. لماذا بعض الصغار الذين يتعرضون للتحرش يصمتون ولا يتكلمون سأتحدث إليكم الأسباب.
  2. الطفل عندما يتعرض للتحرش يتنامى لديه شعور أنه سيئ وقد اقترف جرماً عظيماً رغم أنه ضحية، نظرته لنفسه تبدأ في التشوه.
  3. السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الطفل لماذا لم أدافع عن نفسي!، لماذا غشاني الخوف!، وينشأ لديه اعتقاد أن هذا الصنيع يعكس سوءه، أنه مقصر.
  4. من الأسباب كذلك الجهل وعدم الوعي أن هذا العمل يعتبر تحرش، والاعتقاد أنه شيء طبيعي، خاصة إذا كانت من شخص قريب وبالغ، ويُنظر إليه أنه قدوة.
  5. أيضا الخوف من العواقب، وأن المتحرش سيؤذيه، أو أن أهله لن يصدقوه وسيكذبونه، خاصة لمن لديهم مكانة "عيب هذا عمك مثلا"، فيصمت.
  6. الشعور بالذنب والعار والخزي ولوم النفس، وهذا قاسم مشترك بين كثير من المتحرش بهم الذين رأيتهم، فيصمت.
  7. إن الأطفال الذين علاقتهم بوالديهم سيئة لا يبلّغون، لأن أهاليهم لا يسمعون، إحمِ طفلك باعتياد الحوار معه والإنصات إليه.
  8. الوقاية خير من العلاج، لا بد من تعليم الطفل ما هو التحرش وكيف تتصرف. علمه الثلاثية عند حدوث تحرش: اصرخ، اهرب، بلّغ.
  9. ختاما تأثير التحرش على المدى البعيد يختلف من طفل لآخر، هناك من تجاوزها وهناك من بقيت معه لسنوات ويتطلب علاج مختص.

إقرأ أيضا ||
6 نصائح طبية للأطفال الرضع تضمن لطفلك حياة ناجحة
6 نصائح لتربية الأطفال الرضع تعاملي بها مع ولي عهدك الجديد
كيف تعلم أولادك الشجاعة في 5 خطوات فقط؟
كيف أجعل ابني متميز في دراسته ؟ 5 نصائح تضمن تفوق طفلك
تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق