بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

كيفية عقاب الأطفال دون ضرب أو إهانة أو تجريح

كيفية عقاب الأطفال دون ضرب أو إهانة أو تجريح ..

إن طرق تأديب الطفل وعقابه بدون تدمير شخصيته قد تكون غائبة عن البعض، بل يمكننا القول إن غالبية أولياء الأمور لا يعرفون طرق العقاب السليمة للأطفال أو كيفية معالجة أخطاء الأطفال، كما لا يفرق أغلب الناس بين طرق عقاب الطفل فى المراحل العمرية المختلفة، ويعتقدون أن طريقة واحدة يمكن أن تنفع للجميع، وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي "الضرب" كما هو شائع في مجتمعاتنا العربية.

4 طرق لعقاب طفلك دون ضرب أو صراخ

الدكتور أسامه الجامع الباحث السعودي ، والحاصل على ماجستير علم نفس الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، تحدث عن كيفية عقاب الأطفال دون ضرب أو إهانة أو تجريح، وحدد 4 طرق يمكن أن تعاقب بها طفلك دون ان تضربه أو تهينه، فضلا عن تقديم مجموعة من النصائح للتعامل مع هذا الأمر، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه:.

كيفية عقاب الأطفال دون ضرب أو إهانة أو تجريح


  • سأغرد في سلسلة تغريدات عن كيفية عقاب الأطفال دون ضرب أو إهانة أو تجريح، كل ما أغرد به مارسته مع أبنائي، وبالعيادة كعلاج بنجاح.
  • قبل الشروع بهذا الموضوع، علينا أن نؤسس مفهوم العقاب لدينا نحن البالغين، ماهو؟، وما تصورنا عنه؟، قبل أن نمارسه على أبنائنا.
  • العقاب وسيلة أخيرة لتصحيح السلوك، وليس الوسيلة الأولى، ويجب فك الارتباط بين العقاب وبين العنف أو الإهانة فلا علاقة بينهما.
  • هناك فرق بين من يستخدم العقاب لأبنائه كوسيلة تربوية، وبين من يستخدمها كوسيلة لتفريغ غضبه، العقاب لمصلحة الأبناء وليس لتنفيس ما بداخلك.
  • سأذكر أنواع العقاب، وقبل ذلك، يجب أن يعرف ابنك لماذا عوقب؟ وفيما عوقب؟ وكم مدة العقاب؟ ويطبق بحزم، العقاب هنا حضاري وإنساني.
  • أولا من أنواع العقاب "التجاهل" وهو أن تعلن لابنك، أنه وبسبب سلوكه المزعج سأعاقبك بعدم الحديث معك لمدة ساعة، ويجب أن يفهم بوضوح
  • سيحاول الحديث معك، ثنيك، بكاء، صراخ، لا تستجب له، حتى ينقضي العقاب، وهناك شرطان للعقاب لكي ينجح، وهما الثبات والاستمرارية.
  • "الثبات": بمعنى أن تصمد بعقابك ولا تنخدع بدموع الأبناء وإلحاحهم. "الاستمرارية" أن تنقضي الساعة كاملة. لا تقطعها لانشغالك.
  • الثاني: الحرمان، وهو أن يحرم من شيء يحبه، بشرط ألا يكون أساسيا بالحياة كالأكل أو المدرسة، ويجب أن يعلن له مدة الحرمان متى يبدأ ومتى ينقضي.
  • وفي مراحل متقدمة يمكن أن يختار ابنك ما الذي يريد أن يحرم منه، وتعطيه خيارين (حرمان من كذا أوكذا) وهو يختار طريقة عقابه.
  • الثالث: Time out الوقت المستقطع،وهو جلوسه في منطقة معينة لدقيقة لكل سنة عمرية، بشرط ألا يكون المكان مهينا أو مسليا.
  • هذا النوع من العقاب يصلح للأعمار الصغيرة 4-6 سنوات، كلما ترك مكانه يتم إعادته جبرا للمكان المخصص حتى انقضاء المهلة.
  • الرابع: "الإمساك"، ويصلح للصغار جدا، وهو الجلوس وإمساك الطفل بحضنك وبين ذراعيك وعدم إفلاته حتى يهدأ، ويصلح للأماكن العامة.
  • تلك كانت النهاية، أتمنى أني أفدتكم في سلسلة تغريدات عن "أنواع عقاب الأبناء". أما ماذا يكون قبل العقاب، فربما وقت آخر بإذن الله.
إقرأ أيضا ||


11 نصيحة للتعامل مع مشاعر الأطفال بطريقة صحيحة


كيف نخبر الطفل عن الموت بطريقة صحيحة




أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

  1. طريقة تربوية وتعليمية حضارية وإنسانية مهمة. اللهم أصلح لنا في ذرياتنا.

    ردحذف