بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أهم التخصصات المطلوبة في المستقبل

أبرز التخصصات التي تجعلك تجد فرص عمل بسهولةيتطلب التطور الهائل الذي يسود المجتمعات من تكنولوجيا وتقنيات وضع الأفراد خطط بديلة ومدروسة لأمور حياتهم المستقبلية، حيث يعد التغيير المستمر وغير المأخوذ بالحسبان مخيفاً، ونتائجه غير مقدرة أو متوقعة، وقد تكون نسب توفر الفرص فيه ضئيلة، لذا تحديد الهدف وطريقة الوصول إليه وتحقيقه مع وجود خطة بديلة أمراً مهماً لجميع الأشخاص.
يطال مجال العمل والوظائف أيضاً الكثير من التغييرات المستمرة، حيث تظهر وظائف وتختفي أخرى بين فترة وأخرى؛ لذا يجب التعرف على التخصصات والوظائف التي تتأثر بشكل أقل بهذه التطورات فيتعيينات العراق، سواء بالنسبة للأهل أو الأبناء، وذلك لاختيار تخصص أكاديمي مناسب، حيث يؤدي إلى تغيير شامل في مسيرة الفرد المهنية في المستقبل القريب والبعيد، وفي هذا الخصوص تم إجراء دراسة حديثة توضح أن نسبة كبيرة من المهن المتوفرة سوف تصبح آلية على المدى القريب، ومع حلول عام 2025 سوف تحتل بعض المهن نسبة 65% من الوظائف المطلوبة، ومن المتوقع أن يصل دخل العاملين فيها من 50-100 ألف دولار سنوياً. أهم الوظائف والمهن المطلوبة في السنوات القادمةتطوير البرامجتعد مه…

كيف نخبر الطفل بالطلاق 11 نصيحة لتجنب الأثر النفسي

كيف نخبر الطفل بالطلاق ، يجب أن تؤخذ الحالة النفسية للأطفال بعد الطلاق بعين الاعتبار، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الطفل النفسية مستقبلا، والخطوة الأولى نحو حماية طفلك من مخاطر هذا القرار الذي لم يكن لها يد فيه، لكنه سيكون أول المتضررين، هو معرفة كيف نخبر الطفل بالطلاق.
كيف نخبر الطفل بالطلاق

كيف نخبر الطفل بالطلاق

الدكتور أسامه الجامع، المعالج النفسي، تحدث عن كيف نخبر الطفل بالطلاق وعن الحالة النفسية للأطفال بعد الطلاق، ووضع مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها عند إخبار أو إبلاغ الطفل بقرار الطلاق أو إنفصال الأبوين، وقد جمعنا لكم 11 نصيحة تساعدكم في إخبار الطفل بقرار الطلاق بالطريقة التي تحافظ على صحته النفسية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع:

الحالة النفسية للأطفال بعد الطلاق

بقلم | أسامه الجامع

سأتحدث عن إبلاغ الأبناء بوصول الوالدين لقرار الطلاق، الطرق، والأثر النفسي، والأخطاء.
  1. الطلاق مؤلم، للجميع، لكنه ضروري في بعض الحالات، ومن هنا وجب التهيئة له، الأبناء لا علاقة لهم، لكن تأثرهم كبير بلا شك، وعدم العناية بمشاعرهم له عواقب نفسية وخيمة.
  2. إن من أخطاء الوالدين عند الطلاق إهمال مشاعر الأطفال وجعلهم يكتشفون الحدث فجأة دون تهيئة، "والدتك تطلقت" "والدك تطلق"، ربما يسمعون عن الحدث من الخارج مثل أبناء الجيران، أو الأقرباء، وهذا يقود لصدمة مؤثرة جدا.
  3. لابد من التهيئة، تخصيص جلسة لتبليغ الأطفال، ويفضل من كلا الوالدين، "لقد قررنا ترك بعضنا" مع وجود التطمين المستمر أن خط التواصل مفتوح، إن الحرمان لرؤية أي من الوالدين هو خطأ جسيم.
  4. قبل أن تتحدث مع أطفالك عليك أن تشاهد الحدث من خلال عيني الطفل، ما الذي سيرد إلى ذهنه أولا، ربما الحرمان، لن أرى والدي/والدتي مرة أخرى، الخوف من المجهول، الشعور بالفاجعة. لكن المشاعر لا بد أن تأخذ مجراها.
  5. إن الهدف الرئيس من خلال الجلسة مع الطفل هو التطمين، فقدان الأمان وهو الجوهر، وعليك التركيز عليه، وكن صادقاً في حديثك، لا تستعمل الغموض، ولا المبالغات ولا تقل لهم أشياء غير صحيحة مثل "سأراكم كل يوم".
  6. اجمع جميع الأطفال بمختلف أعمارهم لإبلاغهم، لا بد من الوضوح، لا تتحدث مع الأكبر وتترك الصغار المُميّزين، بعضهم يتمنى طلاق والديه لينتهي العذاب وبعضهم يحزن، وبعضهم يغضب، تقبل الجميع، لا تلم، لا توبخ.
  7. تتشكل الحالة النفسية للأطفال على مقدار تفاهم الزوجين بعد الطلاق، كلما كانت الأمور تدار بالود والتفاهم انعكس ذلك إيجابيا على الأطفال والعكس صحيح مثل المحاكم والنزاعات.
  8. الأسوأ استعمال الأطفال كمراسلين أو جواسيس بين الزوجين السابقين، "اذهب لوالدتك وقل لها" فهذا يحزن الطفل ويضره نفسيا، أو أن تسأله "من تحب أكثر؟" ياله من سؤال يمزق الطفل من الداخل. انتبه أن يظن أنه السبب في الطلاق فهذا مدمر.
  9. في جلسة الإبلاغ أجب عن جميع أسئلة طفلك، تحمل غضبهم، لا تضغط عليهم فما هم فيه يكفي، أن تشركهم ويبكون خير من أن تتجنب هذا الموضوع ويكتشفون بأنفسهم وتصبح صدمة ويوم لا ينسى.
  10. تجنب إظهار شريك الحياة أنه المخطئ، أو تشوّه صورته، أو تشركهم بمشكلة الطلاق، فالأطفال ليس لهم علاقة، إن من الاستقرار النفسي للأطفال أن تكون العلاقة لكلا الوالدين مع الطفل جيدة لا صورة سيئة، يكفي أن تقول لهما "لم نتفق في زواجنا".
  11.  بعض حالات الطلاق تكون من صالح الأطفال لابتعادهم عن بيئة الشجار المستمر، وبعض حالات الطلاق تؤدي بالأبناء للانحراف بسبب ضعف العناية والمتابعة وليس لأجل الطلاق ذاته.

إقرأ أيضا || 
3 طرق تحبب الأبناء في التعليم وتشجعهم على التفوق
10 فوائد لـ تعليم الطفل القراءة بعمر ما قبل المدرسة
7 نصائح للتعامل مع الأطفال في رمضان | بقلم د. أسامه الجامع
تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط
كيف أجعل ابني متميز في دراسته ؟ 5 نصائح تضمن تفوق طفلك

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق