بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

كيف نخبر الطفل عن الموت بطريقة صحيحة

كيف نخبر الطفل عن الموت ، سؤال يحير الكثير، خاصة ولو كان الميت عزيز على الطفل، إذ يخشى الجميع ردة فعل الطفل، ومن صدمة الخبر وأثره على الطفل، ومن ثم يدخل الأقارب في حيرة من أمرهم، ويمتنع البعض عن إخبار الطفل .
كيف نخبر الطفل عن الموت

توصيل فكرة الموت للأطفال

الدكتور أسامه الجامع الباحث السعودي ، والحاصل على ماجستير علم نفس الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، تحدث عن كيفية توصيل فكرة الموت للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 7 سنوات.
وقدم #اسامه_الجامع 12 نصيحة يجب مراعاتها عند إخبار الأطفال بوفاة ذويهم، مشددا على ضرورة الصدق مع الطفل وعدم الكذب عليه، موضحا أن ذلك سيجعل الطفل يتألم مرتين، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع .

كيف نخبر الطفل عن الموت

 بقلم دكتور أسامه الجامع

أتحدث عن موضوع مهم عن الطريقة التي يتم فيها إبلاغ الأطفال بوفاة ذويهم إلى سن سبع سنوات، ما هي الوسيلة وما هي الأخطاء، وما الواجب مراعاته.
1/تعد الجلسة مع الطفل لإبلاغه بوفاة أحد والديه من أصعب الجلسات وأكثرها إيلاماً، الأطفال لا يفهمون معنى الموت فضلا عن الفراق الدائم. لكن لا بد أن تكون جلسة وليس كلمة عابرة.
2/كن واضحاً مع الطفل فيما تريد الحديث عنه وهو "الموت" وليس الفراق أو الرحيل بعيدا أو الغياب وسيعود لا تكذب على الطفل، لا تراوغ، لا تجعله يتألم مرتين.
3/لابد الحديث مع الطفل بشكل واضح أن الأب/الأم قد ماتت وأنها لن تعود، ونلقاهم عند الله، لكنهم الآن لن يكونوا معنا. وجود أمل بعودته من غيابه أو نومه معناته وجود القلق متى يعود.
4/الحديث مع الطفل يكون مبسط ومباشر دون غموض، لا يمكنك منع الحزن والبكاء عنه، أن يفهم أن الإنسان يعيش لمدة معينة ثم يموت وكل البشر هكذا وأن علينا أن نستثمر حياتنا بأفضل طريقة ونتقبل سنة الله في أرضه.
5/رغم كل ذلك لن يستوعب الطفل معنى الموت بسهولة، فقد لا يزال يسأل متى تعود أمي/أبي، لابد أن تكون الإجابة ثابتة حتى يعتاد "لن يعود" بدلا من "ذهب وسيعود"، الإجابات المتناقضة تعطي أمل، ثم إحباط. ومزيد من الحزن المتصاعد بدل المتناقص.
6/حديثي عن حالات الوفاة الطبيعية وليس عن الحوادث المفجعة كحوادث السير بوجود الطفل أو الحريق أو القتل والتي تتطلب تدخل العلاج النفسي السلوكي للأطفال لحالات الصدمات.
7/من الأخطاء في هذا الموضوع، تجاهل الطفل عند حدوث الوفاة بحجة أن طفل، وذلك خطأ جسيم يتسبب باضطراب القلق وانخفاض تقدير الذات، لا بد من الجلوس مع الطفل والحديث عن الموضوع وليس تجاهله، وليس الانشغال عنه.
8/انتبه أن يتعرف الطفل أن والده أو والدته توفيت من آخرين، مثل الأخبار، المدرسة، أصدقائه، لابد من ولي الأمر المباشر هو من يتولى إخباره، لا تدع الطفل يتفاجأ.
9/إن محاولة إخفاء الموضوع "والدك سافر" – "مشغول وسيعود" لا يساعد على استقراره النفسي، لن يتجرع الأهل إلا القلق والبكاء المستمر، معرفته أنه لن يعود أفضل من أعطاءه أمل زائف.
10/انتبه أن تقول للطفل لا تبكي، أو المسألة لا تستحق منك كل هذا الحزن، أو كن قوياً، أو الرجال لا يبكون، أو البنت الكبيرة لا تبكي، هذا يزيد الحالة سوءاً، اترك الطفل يبكي ولا تمنعه أن يعبر عن مشاعره حتى بالغضب.
11/قم بجس نبض الطفل إذا كان يوجد لديه شعور بالذنب تجاه حادثة الوفاة، من المهم أن يعلم أن لا علاقة له بوفاة أحد، إنما هي أعمار تنقضي بالمرض وانقضاء العمر وهو أمر الله تعالى.
12/في النهاية الطفل مع بقية البالغين، مابعد فترة الإبلاغ لابد من وجود الدعم الاجتماعي، اترك له مساحة لكن لا تتركه لوحده دائما، كن معه، دعه يشعر أنك تسانده. شكرا للجميع.

 إقرأ أيضا ||

الاستعداد لرمضان و7 نصائح لرمضان مختلف بقلم د. أسامه الجامع

7 طرق للتخلص من العادة السرية بسهولة وبشكل فعال

6 نصائح تساعدك في التوبة من تكرار الذنوب

8 نصائح لتخفيف الوزن في رمضان تعرف عليهم

4 نصائح للعناية بالبشرة في رمضان تحمي لك بشرتك

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق