القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاكل النفسية عند التقاعد و 10 نصائح تحميك من اكتئاب ما بعد التقاعد

المشاكل النفسية عند التقاعد ، هم اجتاح أكثر البيوت، إذ أن بعض المتقاعدين ينتابهم حالة من الاضطراب النفسي وفي مقدمتها مرض الاكتئاب بسبب التقاعد ؛ لا سيما إذا كان المتقاعد اعتبر وظيفته هي أساس حياته وليست جزءا منها.
المشاكل النفسية عند التقاعد

المشاكل النفسية عند التقاعد

المشاكل النفسية عند التقاعد تحدث نتيجة لأسباب مختلفة، أهمها أن المتقاعد يرى أن تقاعده هو أكبر كارثة تعرض لها، إذ أنه اعتبر وظيفته جزءا أساسيا من حياته، ولأجلها الغالي والنفيس، فيما يرى البعض الآخر أن التقاعد هو بداية لحياة جديدة وليس نهاية الحياة.
الدكتور #اسامه_الجامع تحدث عن المشاكل النفسية عند التقاعد ، وتحدث عن كيفية الوقاية من الاضطرابات النفسية بعد سن التقاعد، وعن الوقاية من اكتئاب ما بعد التقاعد ، شارحا الأسباب التي تؤدي إلى هذا الاكتئاب، وكيفية التغلب عليها.

مشكلة التقاعد عند المسنين

وأوضح الدكتور أسامه الجامع المعالج النفسي، أن المتقاعد يتعرض للاكتئاب وللاضطربات النفسية ظنا منه أنه أصبح بلا قيمة، وأن دوره في الحياة انتهى ببلوغه سن التقاعد.
وتحت عنوان الوقاية من اكتئاب ما بعد التقاعد تحدث الدكتور أسامه عضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، عن الاكتئاب بسبب التقاعد عبر مجموعة غالية من النصائح، وهي :

الوقاية من اكتئاب ما بعد التقاعد

بقلم دكتور اسامه الجامع

سأتحدث في عن الوقاية من اكتئاب ما بعد التقاعد ،  ما هو، ولماذا يحدث، وكيف نتغلب عليه، وأخطاء مابعد التقاعد في التفكير والسلوك.
1- ربما الجميع يعلم أن التقاعد هو فرصة جديدة للإنسان لبداية حياة جديدة سعيدة، خاصة من لديه معتقد أن الوظيفة هو جزء من الحياة وليس كل حياته. إلا أن ليس الجميع يفكر بنفس الطريقة!.
2- ربما الجميع يعلم أن التقاعد هو فرصة جديدة للإنسان لبداية حياة جديدة سعيدة، خاصة من لديه معتقد أن الوظيفة هو جزء من الحياة وليس كل حياته. إلا أن ليس الجميع يفكر بنفس الطريقة!.
3- متى ما ربطنا حياتنا وقيمتنا وسعادتنا بالوظيفة، فكأنما وضعنا مالنا كله في سلة واحدة، فهذا يعني إذا توقفت الوظيفة توقفت سعادتنا وقيمتنا وحياتنا وهذا غير صحيح ومعتقد معيق عن الاستمتاع بالحياة.
4- الوظيفة جزء من الحياة وليست الحياة كاملة، والعمل أكبر من مجرد وظيفة، إن الاكتئاب يتحقق عندما يشعر المكتئب أنه فقد قيمته، وأنه يعيش بلا هدف، وأن ليس له أهمية، مثل هذه المعتقدات الخاطئة تحدث لأنه جعل الوظيفة معياراً لقيمته.
5- قابلت بالعيادة نوعين من الناس، نوع يقول لي: متى أتقاعد لأتفرغ لأعمالي وهواياتي الأخرى، ونوع آخر لديه رعب من التقاعد لأنه ليس لديه شيء في الحياة سوى وظيفته.
6- لا يصاب المتقاعد بالاكتئاب، إذا كان لديه هدف لما بعد التقاعد يريد تحقيقه، إذا بقي نشطاً بهواياته وأعمال ابتكرها لنفسه، إذا نظر أن التقاعد فرصة للاستمتاع وليس حقبة معاناة.
7-  رأيت من الناس من يريد التقاعد البكر، وكله حماس تجاه الحياة، لأن الوظيفة تقيده عن تحقيق أحلامه وطموحاته، فهو ينظر لنفسه أنه أكبر من الوظيفة. الإنسان يتقاعد من الوظيفة ولا يتقاعد من العمل وهناك فرق.
8- إن ما يحميك من اكتئاب ما بعد التقاعد عنصران: الأول: نظرتك له كيف هو "كارثة أم فرصة"، الثاني: الاستعداد، ما الذي لديك، ماذا خططت، ماهي أفكارك، ماذا عملت.
9- لا بد للإنسان بعد تقاعده أن ينخرط في عمل يحقق له هدف يصبو لأجله، عدو المتقاعد ليس نقص المال أو التقاعد نفسه ولكن هو الشعور بالملل. وتشير البحوث "المراجع أدناه" أن الرجل هو أكثر تعرضاً للاكتئاب مابعد التقاعد من المرأة.
10- ولأجل المحافظة على حالتك النفسية مابعد التقاعد تحتاج أن تجتهد لتحافظ على عناصر ثلاث:
1. الصحة.
2. علاقات مع الناس.
3. وجود هدف تسعى له.

إقرأ أيضا ||


الأرق النفسي أسبابه وعلاجه في 12 نقطة
أسلوب التربية الصحيحة للأبناء 5 طرق تعاملي بها مع طفلك
5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا
10 أسرار تضمن لك خسارة 25 كيلو في 6 أشهر




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا