بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل 5 أمور تشعل نار الخلاف

التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل ، يوجد الكثير من المشاكل التي تواجه الآباء والأبناء في تعاملاتهم اليومية، أو بسبب عدم التواصل الفعال بين الآباء والأبناء، وهذا ما يسمى بالحوار الأسري، فلذا يجب على الآباء تجاه أبنائهم أن يحرصوا على التواصل بيهم وبين أبنائهم حتى لا تحدث بين الفجوات.
التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل

التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل

قد تترسخ لدى الأبناء الكثير من العواقب السلبية بسبب عدم وجود أي تواصل أسري بينهم وبين آبائهم، وهذه العواقب تصعب على الأبناء الكثير من الأشياء التي يحتاجونها في حياتهم بشكل عام، لذا من حق الأبناء على آبائهم أن يحسنوا الاستماع إليهم والإنصات لهم والأخذ بمشاكلهم على محمل الجدية حتى ترسخ فيهم حبهم الشديد لآبائهم.

المشاكل التي تمنع التواصل بين الآباء والأبناء

يوجد العديد من المشاكل التي تعوق الاتصال بين الآباء والأبناء وتسبب الكثير من المشاكل بينهم، ومن أهم المشاكل التي تعوق التواصل بين الآباء والأبناء هي:
  • يرى الآباء أن من واجبهم على أبنائهم هو تقديم أفضل المأكولات والمشروبات لهم بغض النظر عن الاهتمام بهم والسماع لهم فيما يحتاجونه، فكثير من الآباء يجهلن تلك النقطة في التواصل مع أبنائهم.
  • ضغوطات العمل اليومية ومشاق الحياة وعدم وجود الوقت المتسع والكافي للتحدث مع الأبناء في المشاكل التي تواجههم.
  • يوجد الكثير من الآباء من يتعامل مع أبنائهم بالعنف والقسوة والشدة، وهذا يعتبر من أنواع التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل، فأغلب الأبناء تحتاج لهذه المعاملة حتى تنشأ بطريقة صحيحة، والبعض الآخر تسبب لهم هذه الطريقة العقد النفسية.

أهم عوائق التواصل بين الآباء والأبناء

  • عدم وجود أدب الحوار بين الآباء والأبناء، وهذا يرجع إلى كثرة سخرية الآباء من أبنائهم سواء على محمل الجد أو الهزار، وبذلك ينشأ الأبناء على تلك الطريقة وتترسخ بداخلهم.
  • عندما يخفق الأبناء في تحقيق آمال آبائهم، تنشأ فجوة بينهم لعدم تحقيق الآمال المرجوة من قِبلهم.

حل المشكلة بين الآباء والأبناء

ينبغي على الآباء التطرق للوصول إلى الحلول التي تعمل على إنهاء المشاكل بينهم وبين أبنائهم، فمن الحلول المتبعة للتواصل الفعال بين الآباء والأبناء هي:
  • أن يعمل الآباء جاهدين إلى حسن الإنصات لأبنائهم وتفهم ما يزعجهم.
  • تجنب الانتقاد المتواصل لهم والسخرية المدمرة لهم.
  • عند الحديث مع الأبناء ينبغي عدم التهاون بمشاكلهم والتعامل معها على أنها أمورًا عادية، وهذا من أنواع التواصل بين الآباء والأبناء الحلول والمشاكل، فقد يلجأ الأبناء إلى آبائهم ولكن يخذلهم آبائهم بالتهاون في مشاكلهم وأخذها على محمل السخرية.
إقرأ أيضا ||




أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق