بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

7 علامات تكشف الفرق بين العلاقة الصحية والعلاقة الضارة


الفرق بين العلاقة الصحية والعلاقة الضارة ..
هناك بعض المؤشرات التي تكشف لك حقيقة العلاقة التي تعيشها مع شريك حياتك أو تعيشها مع الآخرين باختلاف درجات قربهم منك، حيث تبين لك هذه العلامات أو المؤشرات الفرق بين العلاقة الصحية والعلاقة غير الصحية، بل تعد هذه العلامات مؤشر واضح على استمرار العلاقة أو الإنسحاب منها فورا.
الفرق بين العلاقة الصحية والعلاقة الضارة

ما الفرق بين العلاقة الصحية والعلاقة الضارة

المعالج النفسي أسامه الجامع، تحدث عن كيفية معرفة حقيقة علاقتك مع الآخرين، ووضع مجموعة مؤشرات تكشف لك هل هذه العلاقة جيدة وعليك أن تقويها، أم أنها علاقة ضارة وعليك الإنسحاب منها فورا ودون تردد، ولمعرفة المؤشرات التي تدل على أنك في علاقة ضارة ويجب أن تنسحب منها فورا، جمعنا لكم ما كتبه أ/ أسامة الجامع:

فروق أساسية بين العلاقات الصحية والعلاقات الضارة

كتب – د. أسامه الجامع

كيف تعرف أن العلاقة التي أنت مرتبط بها صحية فتعمقها أو ضارة فتتركها، إليك بعض المؤشرات.
  1. العلاقة الصحية عندما يقوم الآخر بالامتنان والشكر والتقدير، العلاقة الضارة عندما يقوم الآخر بالانتقاد الجارح والعصبية والإهانة.
  2. العلاقة الصحية عندما يقوم الآخر بالرد على استفسارك والتعليق على كلماتك والحوار، العلاقة الضارة يقوم بتجاهلك، تجنبك، شح الحوار، التهميش.
  3. العلاقة الصحية يقوم الآخر بالحديث عن العلاقة وتاريخها بطريقة إيجابية واستعراض الصفات الجيدة فيك، العلاقة الضارة لا يهتم بتاريخ العلاقة.
  4. العلاقة الصحية يسأل عند الغياب، يهتم عند التغير، العلاقة الضارة نادراً ما يسأل ولا يهتم بالتغيرات لديك، الصمت سيد الأجواء.
  5. العلاقة الصحية ينتهي اللقاء أو الجلسة ويتمنى أن تعود ثانية، العلاقة الضارة ينتهي اللقاء بشجار أو انتقاد يغمره الجو السلبي.
  6. العلاقة الصحية تجد الطرف الآخر يرى السعادة باجتماعكما بينما العلاقة الضارة يرى السعادة عندما يكون لوحده، أو مع غيرك، فيضحك هناك ويصمت عندك.
  7. أصل لنهاية التغريدات علما أنه تطلق على علاقتك أنها ضارة فقط إذا استمرت هذه الأعراض للعلاقة فترة طويلة وكانت هي الأصل وليست فترة عارضة.



إقرأ أيضا ||


عقدة مقارنة النفس بالآخرين وكيف تتخلص منها


أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق