بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

عدم الثقة في الآخرين .. لماذا يجد البعض مشكلة في إعطاء الثقة للآخرين ؟

عدم الثقة في الآخرين أو سيكولوجية فقد الثقة بالآخرين كما يسميها الأخصائيون النفسيين، هي مشكلة ناتجة عن التعرض للصدمات ومواقف الرفض والخذلان من قبل الغير، إذ أن أسباب انعدام الثقة بين الناس أو فقدان الثقة بشخص ما، هي نتيجة طبيعة لتجارب ومواقف حدثت معهم؛ كالتعرض للخيانة من قبل شخص ما، أو لفقدان مال كان تم إيداعه لدى شخص نظن أنه أمين، أو غيرها من المواقف الصادمة.

عدم الثقة في الآخرين

المشكلة أن الناس يخلطون بين مشاعر الحب والكراهية وبين عدم الثقة في الآخرين، وهذا أمر غير صحيح، إذ أن تعريف الثقة بالاخرين يقوم في الأساس على المواقف والتجارب، وتأتي تدريجيا، وكلما كانت المواقف سلبية كلما كثرت رسائل عدم الثقه، على عكس المواقف الإيجابية التي تعزز مبدأ الثقة.
عدم الثقة في الآخرين

متى تنزع الثقه بين الناس

الأخصائي النفسي، أسامه الجامع، تحدث عن عدم الثقة في الآخرين أو سيكولوجية فقد الثقة بالآخرين ومشكلاتها، وطرح هذا التساؤل:  لماذا يجد البعض مشكلة في أن يعطي الثقة في علاقاته مع الآخرين خاصة المقربين، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع:

سيكولوجية فقد الثقة بالآخرين

بقلم د. أسامه الجامع

الثقة في الآخر، هي أساس العلاقات، مثل الصداقة، الزواج، العمل، التجارة وغياب هذا المبدأ يعني اختلال العلاقة وحلول مشاعر الخوف مكانها وتصبح الحياة صعبة على صاحبها.
الثقة لا تبنى بالحب أو الارتباح السريع النفسي، بل هي تدريجية تحتاج لسنوات وتبنى بالمواقف، والأحداث، والتجارب، ومشكلتها أنها قد تنهار في وقت قصير وسريعا.
وبحسب بحوث Lewis, M. (2013). Trust issues among children of divorce. فإن أبناء المطلقين الذين تعرضوا للإساءة أقرب لأن تكون لديهم مشكلات في الثقة بالآخر وبناء العلاقات الحميمة والإلتزام بها.
الأصل في الإنسان السوي أنه يثق باعتدال بالآخرين، بل إن الصحة النفسية تقاس بنظرة الإنسان تجاه نفسه وتجاه الآخرين وتجاه الحياة والمستقبل. لكن المسألة لا تسير على ما يرام على كل حال.
يعتمد الاعتدال في الثقة بالآخرين على ما جرى للفرد من خبرات سلبية حصلت في الماضي هزّت منح الثقة للغير. الخبرات قد تكون مرحلة الطفولة أو المراهقة، وحتى مرحلة الرشد.
قد تكون صدمات اجتماعية مثل التعرض للرفض من أقرب الناس، أو خسارة المال عند من أمّنته على مالك، أو خيانة من تحب، أو جحود من بذلت التضحيات في حياتك لأجله.
تتكون لدى الشخص الذي لديه عدم ثقة بالآخرين معتقدات لا واقعية عن الحياة والناس مثل "لا أحد أهل للثقة"، "الحياة مخيفة" تتكون لديه قوانين حادة لا منطقية تحكم تصرفاته وتعاطيه مع الحياة.
ينشأ عند من لديه فقد الثقة ما يسمى بالحيل الدفاعية، لتصرفات يفعلها ليشعر بالأمان، ويضمن ألا يصاب بالغدر ثانية، مثل تجنب الصداقات الحميمة، التوقف عن بناء العلاقات وجعلها سطحية، الرفض لاقتراب الآخرين منه ووضع حواجز.
بعد مدة تتطور عند هذا الإنسان مشكلات في القلق، الإحساس بالضغوط، الشكوك، الإحساس بالوحدة. الناس بشكل عام لا تحب أن تتعامل مع شخص لا يأمن ولا يثق باستمرار.
أول مراحل حل المشكلة هو الاعتراف بوجود تلك المشكلة، الخطوة الثانية هي الذهاب لمختص نفسي، فالعلاقة العلاجية هي ذاتها بناء للثقة من جديد.

إقرأ أيضا ||


أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق