بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

التعامل مع الحيوانات وأثره على الحالة النفسية

التعامل مع الحيوانات عادة تنتشر بين الناس، لكن البعض يأنف من التعامل مع الحيوانات ويرى أنه من غير اللائق أن يتعامل الشخص أو يتفاعل مع الإنسان، إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت عكس ذلك، إذ أشارت بعض تلك الأبحاث إلى تأثر الصحة النفسية للإنسان حال تفاعله وتعامله مع الحيوانات.
التعامل مع الحيوانات

التعامل مع الحيوانات

الدكتور أسامه الجامع المعالج النفسي، والحاصل على ماجستير علم نفس اكلينيكي، تحدث عن التعامل مع الحيوانات ومدى تأثيره الإيجابي على صحة الإنسان، واستشهد بمجموعة من الأبحاث والدراسات للتدليل على ذلك، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع:

التعامل مع الحيوانات وأثره على الحالة النفسية

بقلم د. أسامه الجامع

سأتحدث في عدة تغريدات عن الأثر الإيجابي في التعامل مع الحيوانات على الحالة النفسية للإنسان، العلاقة والتأثير والنتائج:
  1. هناك دراسة نشرت في التاسع من يوليو عام 2012م من قبل جامعات كل من النمسا، ألمانيا، السويد، اختصت بتأثير التفاعل مع الحيوان على الإنسان.
  2. ذكرت الدراسة أن العلاقة مع الحيوانات لها تأثير إيجابي في النمو الاجتماعي، وتقليل الضغوط، واستقرار الحالة المزاجية للإنسان.
  3. الباحثين Nienke Endenburg and Ben Baarda تحدثا عن أثر الحيوانات الأليفة Petsعلى الأطفال في ازدياد تحمل المسؤولية ونمو مهاراتهم الاجتماعية.
  4. قدم كل من Poresky, R. H. and Hendrix, C. ورقة عمل مفادها أن المهارات المعرفية للطفل تنمو والنضج العاطفي يتطور بسبب تربية الحيونات الأليفة.
  5. أول من تحدث بالموضوع كان الدكتور Boris Levinson اكتشف بالصدفة عند علاج صبي لديه مشاكل بالتواصل الاجتماعي، وقدم هذا الصبي للعيادة مبكرا.
  6. كان د.ليفنسون كلب بمكتبه، عندما قدم د. تفاجأ من التفاعل الاجتماعي بين الصبي والكلب لدرجة لم تصلها تقنياته العلاجية مع الطفل وكانت البداية.
  7. الصبي لم يتحدث طوال شهر كامل لكن تحدث فجأة مع الكلب الذي لعب معه، كان موقفا صادما للدكتور سرعان ما انطلقت الابحاث حول هذا الموضوع.
  8. ظهر مصطلح العلاج بالحيواناتAAT Animal Assisted Therapy وهناك أبحاث دلت أن استعمال هذا العلاج يحسن كثيرا سلوك الأطفال المصابين بطيف التوحد.
  9. نشرت أبحاث Prothmann et al., 2006 أن النمط الاجتماعي يتحسن لدى الأطفال المصابين باضطرابات نفسية ممن احتكوا بحيوانات أليفة أكثر من غيرهم..
  10. الأبحاث لا تزال جارية حول تأثير الاحتكاك بالحيوانات على الاكتئاب، طيف التوحد، جهاز المناعة، وهرمون الأكسيتوسين المرتبط بالعلاقة الحميمية.
  11. العلاقة بالحيوانات الأليفة محفزة لهرمون الأكسيتوسينoxytocin الذي له ارتباط بالسلوك الإنساني وله علاقة بـالاسترخاء-الثقة-الاستقرار النفسي.

إقرأ أيضا || 


طريقة حفظ القرآن للكبار في 8 خطوات فقط
علاج خشونة الركبة لصغار السن 4 نصائح للتغلب على الخشونة المبكرة
نصائح لعلاج الطفل المصاب بفرط الحركة 6 طرق للقضاء على شقاوة طفلك
الحب عن طرق الفيس بوك 4 نصائح وخطرين إحفظوهم جيدا
7 نصائح للتعامل مع الصداع والقضاء عليه

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق