القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين الأب والأم وعلاقتهما بالأبناء وأيهما الأكثر تأثيرا

مقارنة بين الأب والأم من ناحية العلاقة مع الأبناء والتأثير عليهم، أوضحت أن الأم تقضي ثلاثة أضعاف ما يقضيه الأب مع الأبناء، وأكدت الدراسة أن الأم هي الاكثر تأثير لعدة أسباب ستتعرف عليها في هذا المقال .
مقارنة بين الأب والأم

مقارنة بين الأب والأم

عند عقد مقارنة بين الأب والأم ، لا يعني ذلك أن دور طرف يغني عن الطرف الآخر، لا.. بل إن لكل منهما دورا يحتاج إلى مشاركة الطرف الآخر، إلا أن بعض الدراسات أرادت أن تلقي الضوء على الفرق بين دور الأبوة ودور الأمومة، وأيهما أكثر صعوبة من الآخر.

علاقة الأم والأب والأبناء

الدكتور أسامه الجامع، الحاصل على ماجستير علم النفس الإكلينيكي، تحدث عن علاقة الأم والأب والأبناء و عقد مقارنة بين الأب والأم ، وتحدث في 12 نقطة مختلفة عن الفرق بين دور كل طرف، مستشهدا بأحد الأبحاث التي أجريت حول هذا الأمر، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع:

الفرق بين الأب والأم مع الأطفال

بقلم | د. أسامه الجامع
سأتحدث عن بحث يتحدث عن دراسة مقارنة بين الأب والأم وعلاقتهما بالأبناء وأيهما الأكثر تأثيرا وهل المساواة عادلة.
  1. تتحدث الدراسة أن المرأة العاملة عليها العبء الأكبر بسبب متطلبات التربية والقرب من الأبناء وكلما انهمكت بالعمل قلت جودة متابعة الأبناء.
  2. بسبب التغيرات الاجتماعية في القرن المنصرم كان الاعتقاد السائد إذا تساوت الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة فيزداد عمل الرجل بالمنزل.
  3. لكن ما حصل أن المرأة ازدادت الواجبات عليها بالعمل وظلت متطلبات المنزل كما هي بلا دور فعال للرجل بالأعباء المنزلية.
  4. لذلك لدى المرأة التحدي الأكبر في التوازن بين العمل الصباحي والرغبة بالاستقلالية وبين العناية بالأبناء، مما يتطلب جهدا بالغ الصعوبة.
  5. مقارنة بالأب فإن الأم تقضي وقتاً يزيد بثلاثة أضعاف ما يقضيه الأب مع أبنائه، الأب تأثيره أكبر في عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن الأم أكثر خبرة.
  6. الأم تتفوق بأنشطة العناية الجسدية "تهدئة طفل"والأب يتفوق بالحوار والانصات واللعب، ومهما زاد الأب من وقته مع أبنائه فلن يستطيع مجاراة الأم.
  7. الأب قلما يجلس لوحده مع الأبناء، بينما تفعل الأم ذلك، لذا الأم الأكثر استهلاكا لوقتها الخاص من الأب، وهذا يجعلها أكثر ضغوطا.
  8. بسبب قلة جلوس الأب لوحده مع الأطفال ذلك يؤدي لضعف بناء العلاقة الخاصة معهم، وإن من وسائل بناء الارتباط هو بقضاء وقت أكبر بمفردهم.
  9. الأم تتفوق أنه يمكنها أن تنصت للأبناء وتعمل في نفس الوقت، بينما الأب لا يستطيع أن يفعل شيئين في وقت واحد، إما أن يعمل أو ينصت.
  10. خلصت الدراسة أن الأم هي الأكثر جهدا في العناية بالأبناء، فهي الأكثر مسؤولية، والأكثر ارتباطا، والأكثر التزاما وأن الأمومة أصعب من الأبوة.
  11. مثل هذه النتائج تفرض تحدياً حقيقاً لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، ويمثل تأثيرا سلبيا في تطبيقه لجودة حياة المرأة وعلاقة الرجل بأبنائه.
  12. أصل للنهاية، الدراسة نشرت في أبريل عام 2006م لـ Lyn Craig وآخرون، من جامعة New South Wales وأجريت على 4000 طفل.


إقرأ أيضا ||
6 نصائح طبية للأطفال الرضع تضمن لطفلك حياة ناجحة
6 نصائح لتربية الأطفال الرضع تعاملي بها مع ولي عهدك الجديد
كيف تعلم أولادك الشجاعة في 5 خطوات فقط؟
كيف أجعل ابني متميز في دراسته ؟ 5 نصائح تضمن تفوق طفلك
تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا