بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

12 نصيحة للتعامل مع مخاوف الأطفال من طبيب الأسنان

مخاوف الأطفال من طبيب الأسنان شعور طبيعي لا يدعو للقلق، لا سيما أن خوف الطفل من طبيب الأسنان يشبه خوف الكبار كذلك عند زيارة عيادة طبيب الأسنان، لذلك كل ما عليك فعله هو الحصول على نصائح تقلل من خوف طفلك من عيادة الأسنان.
مخاوف الأطفال من طبيب الأسنان


لماذا نخاف من طبيب الأسنان؟

من طبيعة الإنسان أن يخاف من مواجهة الألم، لذا هو يخشى من التعرض للألم عند زيارة طبيب الإنسان، فضلا عن أن أدوات طبيب الأسنان وعيادته وبيئة عمله، كلها عوامل كفيلة ببث الخوف في نفوس الكبار والصغار على حد سواء.

مخاوف الأطفال من طبيب الأسنان أسبابها و طرق علاجها

الباحث والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن مخاوف الاطفال من طبيب الأسنان ،  وقدم 12 نصيحة يجب إتباعها عند زيارة طبيب الأسنان رفقة أطفالنا، ونحن جمعنا إليكم هذه النصائح في السطور التالية:

نصائح تقلل من خوف طفلك من عيادة الأسنان


بقلم د. أسامه الجامع

سأتحدث عن مخاوف الأطفال عند طبيب الأسنان ما تحليلها؟ وما عوامل زيادتها؟ وما الأخطاء فيها؟ وطرق التعامل معها؟.
  1. الخوف من الألم هو شعور طبيعي لدى البالغ قبل الأطفال، لكن طريقة تعامل الوالدين مع هذا الخوف هو ما يحوله إلى هلع، لكن ما المشكلة بالضبط؟.
  1. نجد مثلا قناع الطبيب، أدواته، كرسي الطبيب، صوت الآلات، رائحة المكان كلها بيئة جديدة على الطفل، تخلق رهبة لم يعتد عليها.
  1. تهيئة الطفل منذ الصغر على هذه البيئة يساعد على منع الرهبة، مثل ألعاب طبيب الأسنان، أو إحضاره فقط لمشاهدة العيادة، لنفهم كيف يفكر الطفل.
  1. لا بد من صناعة ألفة بين الطفل وعيادة الأسنان قبل الجلسة العلاجية بأن نشرح له ونزيد وعيه فيلمس المعدات، ويجرب الكرسي، ويتحدث مع الطبيب.
  1. الكذب على الطفل من عوامل زيادة مخاوفه وفقد ثقته تجاه والديه مثل القول أن جلسة العلاج لن يكون فيها ألم، أو لن نذهب لعيادة الطبيب، فيخدعونه.
  1. في بحث أجراه مجموعة من العلماء ونشر في مجلة طب الأسنان البريطانية في 23 اكتوبرعام 1999م ، عن تلك المخاوف معلومات مهمة سأشارك بعضها.
  1. وقد ذكر البحث عدة عوامل تصنع الرهبة لدى الطفل هي: التفاجئ بالألم، مواجهة المجهول، الغدر من قبل الوالدين.
  1. ذلك أن الطفل لا يجد من يحتوي ألمه ويفهمها بل تزيد مخاوفه عندما يتم تجاهل مشاعره وأن ليس لها قيمة ويجبر على القبول ويشعر بإنكار ما يشعر به.
  1. وجد الباحثون أن الطبيب الذي لا يتحدث مع الطفل، ولا يشرح له، ولا يهتم بمشاعره، ولا يكسب ثقته ويريد فقط أن يبدأ، يكون الطفل أكثر هلعا وخوفا.
  1. وجدوا أن إعطاء الطفل بعض التحكم والاختيار أثناء الجلسة مفيد في التقليل من المخاوف مثل اختياره لألوان التقويم أو رفع يده للبدء أو الألم.
  1. أيضا الأطفال الذين يسمح لهم بالسؤال عن خطوات العلاج ووظيفة كل أداة من المعدات، يساعد ذلك على تقليل المخاوف ويزيد شعورهم بالاطمئنان.
  1. وجدوا أن الأطباء الذين يكثرون من انتقاد الطفل ولومه بسبب عدم تنظيفه لأسنانه أو عدم تحمله يؤدي إلى امتناع الطفل عن الحضور ثانية ونفوره.
اقرأ أيضا ||


كيف تعلم أولادك الشجاعة في 5 خطوات فقط؟
اكتساب الشجاعة وعدم الخوف في 5 خطوات فقط
4 طرق تساعدك في تنمية الشجاعة عند الأطفال
5 صفات إذا وجدتيهم في طفلك فهو شجاع وهذه صفات الطفل الشجاع
11 نصيحة للتعامل مع مشاعر الأطفال بطريقة صحيحة

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق