بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

10 نصائح لحماية العلاقة الزوجية من الانهيار

كيف أحسن علاقتي مع زوجتي ، علاقتي بزوجي تغيرت ، علاقتي مع زوجي سيئه ، كل هذه مقدمات أو مؤشرات على أن علاقتكم الزوجية تسير نحو الفشل، أو على أقل تقدير بأنها على غير ما يرام.

أيها الزوج إن إجابة سؤالك كيف أحسن علاقتي مع زوجتي ، ستجده بين يديك أنت وحدك، إذ أنه المعاملة لا تباع ولا تشترى.
كيف أحسن علاقتي مع زوجتي

كيف أحسن علاقتي مع زوجتي


الدكتور خليفة محمد المحرزي خبير العلاقات الأسرية، تحدث عن تحسين العلاقة الزوجين بين الطرفين، وكتب 10 نصائح لكل من يسأل نفسه كيف أحسن علاقتي مع زوجتي ، ولكل من تسأل نفسه كيف أحسن علاقتي مع زوجي، وإليكم نص ما كتبه د. خليفة المحرزي

10 نصائح لحماية العلاقة الزوجية من الانهيار

بقلم د. خليفة المحرزي



  1. عندما ترى المشاكل لا تزال على حالها في علاقتك مع شريكك تأكد أن الخلل فيك وليس في نمط العلاقة الزوجية كما تعتقد وأن الزواج هم وغم.
  2. لا تدع مشكلات عائلتك وأهلك تدخل مجال حياتك مع زوجتك ، توازن في علاقاتك الأسرية ولا تطغى علاقتك بأمك على علاقتك بزوجتك أو العكس.
  3. دائما نقول للزوجة -لا تذيعي أسرار أهل زوجك ولا تتطفلي عليهم - أن تحافظي على علاقتك طيبة مع أهل زوجك وخاصة والدته - لا تنتقدي أهل زوجك أمامه.
  4. لاتكشفي ستر الله عليك في بيتك فحافظي على كل ما يجمعك به من الخصوصية المطلقة لعلاقتكما بكل أبعادها ولا تتحدثي بأي أمر يخص علاقتك مع شريك وخاصة مع أهلك وصديقاتك في العمل فلا يحق البوح بما ستره الله عليك في البيت
  5. لا تعمم عندما تتحاور مع شريكتك ولا تركز على انتقاد سلبيات علاقتك معها ، فعندما تتحدث عن الأخطاء حدد من هو المقصود من الخطأ لأن الكثير لايحدد.
  6. اسع دائما لتكوين صورة إيجابية لدى ابنائك عن علاقتك مع زوجتك فهذا يساهم في تقدير الطفل للآنثى عندما يكبر خاصة حينما يرى والدته عظيمة في نظرهم.
  7. لكي تنجح في إدارة علاقتك الزوجية عليك التمسك بكل الممارسات الإيجابية التي تعطي مشاعر رائعة وان تتخلى يوميا عن جزء من الممارسات القاتلة للحب.
  8. إن كانت علاقتك لا تسير بالطريقة التي كنت تريدها وأن ممارستك مع شريكك متدهورة فأنت حتما لم تعرف الطريقة المثلى التي يمكنك تغيير حياتك لﻷفضل.
  9. أيها الزوج درب حواسك على التفاعل مع أحاديث شريكتك ولا تتجاهل سماعها اثناء مجالستك لها فالتركيز على علاقتك بها أحد مفاهيم الاستقرار بينكما.
  10. يجب أن تكون علاقتك بزوجتك قائمة على تبادل للمشاعر والأحاسيس وسكن وآلفه مستدامة واحتساب للأجر بنية العفاف عن الحرام وإنجاب الذرية الصالحة.


إقرأ أيضا ||
6 نصائح طبية للأطفال الرضع تضمن لطفلك حياة ناجحة
6 نصائح لتربية الأطفال الرضع تعاملي بها مع ولي عهدك الجديد
كيف تعلم أولادك الشجاعة في 5 خطوات فقط؟
كيف أجعل ابني متميز في دراسته ؟ 5 نصائح تضمن تفوق طفلك
تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق