بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

7 قوانين تساعدك في بناء العلاقات الاجتماعية الناجحة

العلاقات الإجتماعية الناجحة فن يفتقد إليه كثير من الناس، خاصة هؤلاء الذين لا يعرفون شيئا عن أنواع وقوانين العلاقات الاجتماعية، وليس لديهم الخبرة الكافية للحفاظ على العلاقات مع الأشخاص وتطويرها.
 العلاقات الإجتماعية الناجحة

أنواع العلاقات الاجتماعية الناجحة

إن العلاقات الإجتماعية الناجحة لا تتوقف عند قالب واحد يصلح للتعامل مع كل المواقف وكل الأشخاص والعلاقات، وإلا ما كان هناك علم خاص بمفهوم العلاقات الإجتماعية وأنواعها، ولذلك تحدثت الدكتورة خلود ناصر، الأكاديمية بجامعة المؤسس، عن مفهوم العلاقات الاجتماعية وقوانين العلاقات الاجتماعية الناجحة، وإليكم نص ما كتبته د. خلود

قانون العلاقات الإجتماعية

بقلم د. خلود ناصر

  • في قانون العلاقات.. لا تحاول أن تبرهن على صحة موقفك بالكامل .. وأن الطرف الآخر مخطئ تماماً؛ لتكن مرناً وتوافقه على بعض النقاط التي يقرها وبين له أنك تتفق معه في ذلك؛ فأنت بهذا التصرف تجعله أكثر مرونة وقبولاً لما تطرحه من وجهة نظر.
  • في قانون العلاقات تأكد أن الحقائق والمواقف التي تعرض بهدوء تكون أشد أثراً ووقعاً في إقناع الآخرين مما يحدثه التهديد والانفعال الشديد.
  • في قانون العلاقات احرص دائما عندما تريد أن تقنع الطرف الآخر بوجهة نظرك أن تستشهد بوجهات نظر أخرى، فالطرف الآخر لن يقتنع بكلامك إذا كان جميعه من آرائك، على العكس مما لو ذكرت له تجارب وخبرات الآخرين.
  • في قانون العلاقات احفظ ماء وجه من يحدثك إذا أردته أن يعترف بوجهة نظرك، واترك له المجال ليقر بصحة رأيك كأن تعطيه سبباً مقنعاً لعدم تطبيق وجهة نظره؛ فهجومك المستمر عليه سيدفعه لا أرادياً إى رفض كلامك والتمسك برأيه.
  • في قانون العلاقات إذا أردت أن تجعل حديثك ينفذ إلى قلوب من تحدثهم، لا تكن واعظاً .. لا تعمم .. تحدث إلى المستمع لا عنه .. لا تصدر أحكام عليه، كن واضحاً في حديثك وعبر عن مشاعرك
  • في قانون العلاقات ليس من شروط الحوار الناجح أن يقتنع أحد الأطراف بقول الآخر وينفذه، إن تم ذلك فنعم المقصود .. وإن لم يتم وتوصل الطرفان إلى احترام وجهة نظر بعضيهما فهذا دليل على رقي حوارهما ونجاحه.
  • أهم المفاهيم التي يجب علينا التمعن فيها في علاقاتنا الاجتماعية: 
  • 📍أحكام الآخرين علينا لا تعبر عن حقيقتنا
  • 📍نجاح أي علاقة يعتمد على تحملك لمسؤولية أفعالك وعدم إلقاء اللوم على الآخر
  • 📍علاقة الآخرين بِنَا هو انعكاس لعلاقتنا بأنفسنا 
  • 📍لاأحد معصوم .. فجميعنا لدينا أخطاء

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق