بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

كيف تحمي ابنك من التفكير المتطرف والعوامل المؤدية له

كيف تحمي ابنك من التطرف ومن الأفكار المتطرفة ..

حماية الأبناء من التطرف الفكر ومن تداول الأفكار المتطرفة على السوشيال ميديا، أمر يهم كل أم وكل أب، إذ يجب عدم التغافل أو التراخي في حماية ابنك من التطرف الفكري، ويجب أن تكون على دراية بالعوامل المهيجة للتطرف أو الجاذبة لهذا الفكر الخطر.
كيف تحمي ابنك من التطرف ومن الأفكار المتطرفة ..

 كيف تحمى ابنك من الأفكار المتطرفة على السوشيال ميديا

الدكتور أسامه الجامع تحدث عن "سيكولوجية التطرف" أو كيف تحمي ابنك من التطرف وعن الأسباب التي تؤدي إلى التطرف الفكري ومخاطره، كما وضع مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى اعتناق ابنك الفكر المتطرف، فضلا عن مجموعة من النصائح لحماية أبنك من الفكر المتطرف، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع:

كيف تحمي ابنك من التفكير المتطرف والعوامل المؤدية له

بقلم د. أسامه الجامع

سأتحدث عن موضوع يهم كل أب وأم وهو "كيف تحمي ابنك من التفكير المتطرف والعوامل المؤدية له"
أسباب تحول المراهقين للفكر المتطرف عدة أمور، علينا أن نعيها، لكي لا يتفاجأ ولي الأمر بابنه وهو يتحمل جزء من المسؤولية.
هناك عوامل مهيئة للتطرف، وهناك عوامل مهيجة للتطرف، وهناك عوامل مبقية للتطرف. سأسلط الضوء بشكل سريع.
ما سأذكره لا يحصر كافة الأسباب كلها محاولة لفهم الواقع الذي نعيشه، واستطيع أسميها سيكلوجية التطرف.

أسباب تحول المراهقين للفكر المتطرف


  • أولا: اضطرابات الشخصية: تعد اضطرابات الشخصية عامل مساعد لاتجاه المراهق نحو التطرف لإشباع رغبته بالاضطراب عن السلوك السوي. مثل الشخصية المضادة للمجتمع الذي يعمد إلى إيذاء من حوله ومن صور هذا الإيذاء مظلة الجماعات المتطرفة لكنه ليس سبب كافيا.
  • ثانيا: التعليم: يعد التعليم ركيزة أساسية في بناء طريقة التفكير لدى الإنسان، فمن يفكر بطريقة الأبيض والأسود ليس لديه حلول وسط.
  • التعليم يوفر للطالب مفهوم المختلف عنه أو يوفر له التربة الخصبة لكرهه وعداءه، وبحسب المعلم يتأثر الطالب. وكما يكون تعليم المجتمع يكون سلوكه.
  • عندما يأتي ابنك إلى المنزل ويبدأ بالتصنيف مثل عبارة "هؤلاء كفرة" أو عبارات تدل على الكراهية دون اعتدال فهو مشروع قابل للتطرف.
  • ثالثا: الصحبة: المراهق الذي يتجه للتطرف خاصة في بدايات العشرين من عمره لا يكون لوحده عادة، بل يتم بناء عالم افتراضي له أنه هذا هو الواقع.
  • من يستجيب لجرعات التغذية المسمومة من أفكار تبني له عالما مليئا بالكراهية، غالبا ليس لديه عالمه الخاص المتجذر القوي بل ضعيف قابل للإيحاء.
  • رابعا:الطفولة: الطريقة التي تربى عليها الشاب تدفعه للتطرف،العنف،النبذ، العداء، غياب الحب، فيكون مهياً ليتم التقاطه، المضطرب سهل الانقياد.
  • الأمراض النفسية: الاكتئاب وفقدان الأمل، واليأس ليس بالضرورة الانتحار، فقد ينتحر بطريقة أخرى بحيث يتخلى عن كل شيء بحياته "التدمير الذاتي".
  • سادسا غياب المشروع الوطني: ما البرامج البناءة للشباب التي تزاحم الأفكار المتطرفة، من امتلأ رأسه بالأفكار الخلاعة والطموح صعب التأثير عليه.

كيف تحمي ابنك من التطرف ومن الأفكار المتطرفة 


  • لكي تحمي ابنك من التطرف: أولا حرية التعبير، الأسرة التي تقمع مراهقيها سيتجهون بأفكارهم لآخرين ولا تدري من هم!، الاحتواء مطلوب لهذه الفئة.
  • ثانيا: طريقة التفكير، من يربي ابنه على تفكير الأحادي، سيكون ابنه حادا في آراءه علم ابنك أنه دائما هناك أكثر من حل للمشكلة الواحدة.
  • ثالثا: السفر:  الأسرة التي تسافر وتى العالم، يتكون لدى أبنائها مفاهيم أكثر اعتدالا في النظرة للشعوب ومن هو مختلف عنهم.
  • رابعا: الأسر المستقرة،  إن وجود برامج ودورات أسرية لخلق بيئة صحية ينتشر فيها الحوار والتعبير عن المشاعر وتفهم السلوك يحمي الأبناء من التطرف
  • أخيرا:ما لم يتوفر بحوث رصينة علمية تسبر غور المجتمع لمعرفة جذور التطرف، فإن كلماتنا لا تزال سطحية، ولم نر سوى الجزء العلوي من جبل الجليد.


إقرأ أيضا ||

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه 6 نصائح تحمي أبنك في كل مكان

كيفية معرفة الطفل الذكي 5 علامات تدل على ذكاء طفلك

9 نصائح تعلمك كيفية التعامل مع طفل تعرض للتحرش

كيف أجعل ابني متميز في دراسته ؟ 5 نصائح تضمن تفوق طفلك

تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط






أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق